الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تركيا تضاعف عدد جنودها وتقيم 11 قاعدة عسكرية فى العراق

تركيا تضاعف عدد جنودها وتقيم 11 قاعدة عسكرية فى العراق
تركيا تضاعف عدد جنودها وتقيم 11 قاعدة عسكرية فى العراق




كتب - محمد عثمان - وكالات الأنباء


تباهى رئيس الوزراء التركى، بن على يلدريم، بأن دولته أقامت 11 قاعدة إقليمية فى شمالى العراق، وضاعفت عدد قواتها، فيما أشار إلى احتمالية توغل قوات تركية جديدة داخل الأراضى العراقية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام تركية محلية.
ونقلت صحيفة «حرييت» عن يلدريم قوله: «ضاعفنا وجودنا العسكرى فى شمال العراق، إذ لدينا 11 قاعدة إقليمية هناك، أن هدف حكومته الأساسى هو القضاء على الإرهاب قبل أن يتمكن الإرهابيون من التسلل إلى حدودنا».
وقال يلدريم إن تركيا يجب أن توفر الأمن لحدودها مع سوريا والعراق، إذ يشكل حزب العمال الكردستانى وفرعه السورى وحدات حماية الشعب تهديدًا منذ فترة طويلة».
وأضاف أن هناك شريطا محميا بطول 250 كيلومترًا على جانبى الحدود، لكن لا تزال هناك حاجة لحماية ألف كيلومتر متبقية من الحدود»، فى إشارة إلى احتمال توغل قوات تركية جديدة داخل الأراضى العراقية.
وقال: «لدينا مشكلة شرق الفرات، على طول الحدود الإيرانية العراقية مع تركيا. وهذا يعنى أننا ما زلنا نواجه مشاكل على طول 1000 كيلومتر من حدودنا».
وأشار يلدريم إلى أن جهود تركيا لحماية حدودها من خلال بناء الجدران وإنشاء مراكز للمراقبة الإلكترونية ستستمر حتى يتم تأمين جميع حدودها، من مقاطعة هاتاى الجنوبية الشرقية إلى مقاطعة إيدر الشرقية.