الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الخارجية بحث مع السفيرة باخوم ملابسات الاعتداء عليها




التقي أمس وزير الخارجية محمد  عمرو السفيرة منحة باخوم سفيرة مصر في قبرص، التي تعرضت لواقعة اعتداء بمطار لارنكا صفعت علي اثره إحدي الشرطيات، ما أدي إلي احتجازها لدقائق من قبل أمن المطار.

وعلمت روزاليوسف أن الوزير تلقي من باخوم تقريرًا تفصيلياً حول ملابسات الواقعة وما أعقب ذلك من اتصالات احتجاجية لدي الجانب القبرصي نتج عنها اعتذار رسمي من الحكومة القبرصية أعلنته وزيرة الخارجية.
إلي ذلك أنهي وزير الخارجية لقاءه بالسفيرة منحة باخوم دون أي قرارات، كما لم تصدر عن الوزارة أي بيانات إعلامية بخصوص الاجتماع.
باخوم، وفقًا لتسجيل أذاعته قناة «سيجما» القبرصية، كانت بصدد وداع أحد أقربائها بالمطار، حينما أوقفتها إحدي الشرطيات وبدأت بتفتيشهما ثم طلبت منها خلع حذائها لإكمال التفتيش، ولكنها رفضت طلبها بهدوء، فأصرت الشرطية علي طلبها بشكل عنيف، مما استفز باخوم وقامت بصفعها علي وجهها، وبعدها اقتادها أمن المطار بالقوة لبدء التحقيق في الواقعة.
علي جانب آخر قدمت وزارة الخارجية القبرصية اعتذارًا للسفيرة المصرية، كما طلبت تقديم تقرير كامل عن الحادثة بناء علي طلب من الرئيس القبرصي شخصيًا، وعلي الجانب الدبلوماسي اعتذرت قبرص رسميًا عن هذا التعامل، والذي لا يتفق مع حقوق السفراء الفردية أو وضعهم الدبلوماسي، وذلك بعد أن استدعت الخارجية المصرية القائم بالأعمال لسفارة قبرص، وطلبت منه إحاطتها بملابسات الحادث.