الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

برامج تمويلية من «البنك الإفريقى» لمصر فى الطاقة والصناعة

برامج تمويلية من «البنك الإفريقى» لمصر فى الطاقة والصناعة
برامج تمويلية من «البنك الإفريقى» لمصر فى الطاقة والصناعة




كتب - رضا داود


أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة على الدور المهم لبنك التنمية الإفريقى فى دعم منظومة تسهيل مناخ الأعمال وتعزيز دور القطاع الخاص فى الاقتصاد القومى والتوسع فى مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مشروعات جديدة للبنك فى السوق المصرية فى مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والتصنيع الزراعى والمشروعات الصناعية.
جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده الوزير مع مالينى بلومبرج المدير الجديد  لبنك التنمية الإفريقى فى مصر.
وأشار الوزيرإلى أن البنك يسعى خلال المرحلة الحالية إلى  تعزيز التعاون المشترك مع الحكومة والقطاع الخاص فى مصر فى مجالات تطوير السياسات وترفيق المناطق الصناعية وتنمية أسواق المال وتعزيز المهارات ، لافتًا إلى أن البنك يدرس حاليًا الاحتياجات التمويلية لعدد كبير من المشروعات الاستثمارية فى مصر فى عدد من المجالات، كما يدرس أيضًا ضخ استثمارات جديدة بمشروعات تنمية محور قناة السويس.
ولفت قابيل إلى إمكانية إقامة مشروعات تعاون مشترك بين البنك والمستثمرين المصريين بدول القارة الإفريقية خاصة بدول الكوميسا ودول وسط وغرب إفريقيا.
وإضاف: إن مشروع «النمو الأخضر» والخاص بإدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال فى مصروالذى يموله بنك التنمية الإفريقى بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة  يعد أحد مشروعات التعاون المهمة بين البنك والوزارة.
ومن جانبها أشارت مالينى بلومبرج مدير بنك التنمية الإفريقى فى مصر إلى أن البنك سيوفر هذا العام برامج تمويلية ضخمة لتمويل عدد كبير من المشروعات الاستثمارية فى مصر، مشيرة إلى أن البنك يسعى للتوسع فى برامج تمويل مشروعات القطاع الخاص خاصة أن 90 % من محفظة التمويل بالبنك موجهة للمشروعات الحكومية.