الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استعدادات مبكرة للانتخابات البرلمانية

استعدادات مبكرة للانتخابات البرلمانية
استعدادات مبكرة للانتخابات البرلمانية




كتبت - فريدة محمد

تصوير - مايسة عزت
 
يشهد البرلمان حالة من الحراك السياسى على خلفية  اعلان اندماج بعض القوى السياسية لتكوين كيانات سياسية أكبر واقوى ، وبينما أعلن نواب الانضمام لحزب مستقبل وطن دون أن يقدموا استقالات رسمية من أحزابهم، ينتظر اخرون يراقبون  المشهد من الخارج قبل أن يحسموا مواقفهم بشكل نهائى وتتم مشاورات الآن بين حزب مستقبل وطن وعدد من الأحزاب التى لها تمثيل فى البرلمان ولم يتم حسمها بعد.
ويأتى ذلك فى الوقت الذى اعترض فيه قيادات ائتلاف دعم مصر على ما تردد حول أن مستقبل وطن يكون ائتلافا موازيا لائتلاف الأغلبية أو الأكثرية البرلمانية بعد ضم المستقلين، حيث أكدوا أن الائتلاف قائم لا نية لإلغائه وأن مستقبل وطن أحد من شكلوا هذا الائتلاف.
 وأعلن نواب مستقبل وطن أنه من السابق لأوانه حسم مصير القوى السياسية تحت قبة البرلمان حيث إن النظام الانتخابى القادم هو الذى سيحدد مصير القوى السياسية تحت قبة البرلمان».
وتنتظر القوى السياسية قانون الانتخابات القادم والذى سيحدد نسبة الفردى والقوائم حيث تعنى زيادة نسبة القوائم سهولة تشكيل الائتلافات الحزبية والسياسية تحت قبة البرلمان لانها ستجبر القوى السياسية على التنسيق والتحالف بعكس النظام الفردى، ويتخوف عدد من النواب من أن يتسبب تعديل المادة «6» من قانون مجلس النواب بما يسمح بحرية تغيير الصفة الحزبية فى ارتباك داخل القوى السياسية حيث يؤدى الى حالة من عدم الاستقرار داخل الائتلافات البرلمانية».
وبينما تعيد القوى الساسية  ترتيب اوراقها وينتظر المترددون التعرف على النظام الانتخابى الجديد ليحسموا موقفهم بشكل نهائى وتعانى بعض الاحزاب من حالة من الارتباك بعد اعلان نوابهم تقديم استقالات رسمية بعد انتهاء الدورة الحالية والانتقال لاحزاب اخرى».. و انعكست هذه الاجواء على النميمة البرلمانية سواء داخل البهو الفرعونى او داخل الجلسة العامة للبرلمان بسبب الخريطة الحزبية والسياسية الجديدة والتى تتشكل من الآن وفقا للمستجدات، وطالب النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، بالحفاظ على وحدة المجلس والابتعاد عن الخلافات التى ستمزقه مؤكدا ان هناك محاولات للعب على التناقضات داخل المجلس لإحداث فرقة داخله.
وأكد خلال الجلسة العامة لمجلس النواب الاخيرة أن ائتلاف دعم مصر هو الائتلاف الذى تكون من اعضاء اساسيين ومن مصلحتنا الحفاظ على هذا الكيان مثلما نحافظ على الاحزاب وفقا للدستور.
 واضاف «أرى أنه عبث لوضع المجلس فى حيرة هو امر ضد الدولة وضد الوطن ونحن نواجه تحديات جساما من الداخل والخارج محذرا من خطورة الفرقة قائلا : من يسعون للمكاسب السياسية سيجعلوننا نجنى آثارا صعبة وما يحدث ووضع النواب فى حيرة امرهم.
 قال طاهر أبو زيد، عضو مجلس النواب ، أن ائتلاف دعم مصر، ولد ليبقى وسيظل متماسكا.
 موجها الشكر للنائب مصطفى بكرى، على ما ذكره بحق ائتلاف دعم مصر، مشيرا إلى أن هذا الائتلاف ولد ليبقى، وكان الداعم الرئيسى لاستقرار البرلمان طوال الفترة الماضية، ونواب الائتلاف كان لهم لهم الدور الواضح فى الفترة الأخيرة قائلا:» سيظل هذا الائتلاف متماسكا وصلبا».
 وتدخل رئيس البرلمان د. على عبد العال ليوقف هذا الجدل حيث قال للنواب « مجلس النواب متماسك وموحد ويضم تيارات وطنية وكل الأحزاب نبت الوطنية المصرية الخالصة».
وأضاف رئيس البرلمان «مجلس النواب بأغلبيته وأقليته متوحد وما تسمعونه له من كلمات وهمهمات لا أساس لها من الصحة وكل ما حدث لا يعنى المجلس من قريب او من بعيد والرجاء».
ووجه كلامه للنواب ولا يأخذكم الحديث هنا وهناك عن البعد عن المصلحة الوطنية والمصلحة العليا للوطن وأناشد كل الاعضاء ان يظهروا على توحدهم وتماسكهم وهذا المجلس كان مستهدفا من الخارج ولا يجب ان تستمعوا للشائعات والمجلس قوى.