الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة تحذر الفلاحين من تغيرات المناخ بالمحمول

الزراعة تحذر الفلاحين من تغيرات المناخ بالمحمول
الزراعة تحذر الفلاحين من تغيرات المناخ بالمحمول




كتب - إبراهيم رمضان


بهدف تقديم توصيات فنية زراعية بسيطة حول حالة الطقس خاصة فى محافظات الصعيد، أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تطبيقاً عبر التليفون المحمول للإنذار المناخى المبكر.
وأعلنت الوزارة إتاحة التطبيق على موقعها الالكترونى الرسمي، http://www.agr-egypt.gov.eg/، فضلاً عن الموقع الالكترونى لمشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائى بصعيد مصر، http://climatechange-eg.org، كذلك يمكن تحميله عبر تطبيق «جوجل بلاي» لمستخدمي الهواتف الذكية.
وقالت الوزارة فى بيان لها ان هذا التطبيق يهدف للحد من الآثار السلبية للتقلبات الجوية على الإنتاج الزراعي، حيث يقدم توقعاته لحالة الطقس لمدة خمسة أيام متتالية، فى محافظات: أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، وأسوان.
ومن جهته قال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان ذلك يأتى ضمن أنشطة مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائى بصعيد مصر، كأحد مشروعات الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة، والذى يتم بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمى بهدف تقديم آليات للتأقلم مع التغيرات المناخية والتقلبات الجوية فى محافظات الصعيد.
وأوضح البنا ان المشروع له العديد من الأنشطة الميدانية التى تهدف الى تقديم نماذج عملية فى مجالات الإنتاج الزراعى والحيواني، ومنها هذا التطبيق، والذى يقدم توصيات فنية للزراعات الاستراتيجية مبنية على توقعات الطقس فى نطاق جغرافى معين.
وفى ذات السياق أكد وزير الزراعة انه تم الانتهاء من إنشاء وحدة آلية لتقديم توقعات الطقس بشكل اوتوماتيكى تغذى تطبيق الإنذار المبكر، وذلك بالتعاون بين الوزارة والهيئة المصرية للأرصاد الجوية، بحيث تقوم الهيئة بتقديم توقعات الطقس بشكل آلى.
  ومن جهة أخرى قال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، انه تم وضع خطة لإعادة تتضمن إلغاء النظام الورقى بشكل تدريجى مع الربط بين الهيئة والمديريات والوزارة ربطاً إلكترونياً ضماناَ لسرعة الإنجاز، مشدداً على سرعة انجاز قاعدة البيانات وتحديثها وتدقيقها، كذلك يجب ان تشمل الصادرات والواردات ذات الأصل الحيوانى من لحوم ومنتجات البان وأسماك ودواجن.
 وشدد «البنا» خلال اجتماعه برئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ورؤساء الإدارات المركزية بالهيئة، على سرعة انجاز الخطة الموضوعة لاعادة هيكلة الهيئة، مع مراعاة التوافق فى هذا التصور مع مقترحات المواد الخاصة بالطب البيطري.
وكلف وزير الزراعة رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بإعادة تنظيم عمليات السفر للخارج للإشراف على رسائل الحيوانات أو اللحوم أو الدواجن المستوردة، لافتاً الى ضرورة ان يشمل ترشيح الأطباء العاملين بمديريات الطب البيطرى على مستوى محافظات الجمهورية مع مراعاة دمج الخبرات المختلفة أثناء الترشيح.
 وكلف البنا الإدارة المركزية للحجر البيطرى بسرعة الانتهاء من  خطة تطوير المحاجر البيطرية  باعتبارها صمام أمان للبلاد يمنع تسرب أى أمراض إلى الداخل.