الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بالأسماء.. قائمة الشركات المحرومة من التصدير

بالأسماء.. قائمة الشركات المحرومة من التصدير
بالأسماء.. قائمة الشركات المحرومة من التصدير




كتبت ـ إسلام عبدالرسول


تسلمت مصلحة الجمارك قرارًا من وزارة التجارة والصناعة بوقف عدد من الشركات عن قيامها بأعمال التصدير بصورة مؤقتة، وذلك لمخالفتها القواعد التصديرية وحماية لسمعة المنتج المصرى، جاء ذلك حفاظا على سمعة المنتج المصرى فى أعقاب رفع عدد من الدول الحظر عن الصادرات المصرية.
وتنفرد «روزاليوسف» بنشر قائمة الشركات الممنوعة لمدة عام من ممارسة عملها التصديرى، وتتضمن 12 شركة، وكشفت المصادر عن استلام المنافذ الجمركية بقرار من وزير التجارة والصناعة استبعاد عدد من الشركات من سجلات المصدرين بصورة مؤقتة لمدة عام.
تضم قائمة الشركات الموقوفة لمدة عام تيروبكس لخدمات الشحن والمؤسسة العالمية للبلاستيك والماجدة للتجارة والتوكيلات والنصر للاستيراد والتصدير وكارينتر جروب واليوسف للاستيراد والتصدير، كما تضم القائمة شركة ماريمينا والصقر للتوريدات وشركة الاتحاد العربى للتخليص الجمركى وشركة إيجى فريت.
وتضمن القرار أيضًا إنذار 35 شركة أخرى بالإضافة إلى إلغاء قيد شركتين من سجلات المصدرين ومنعهما من الإفراج عن شحنات هما المؤسسة العالمية إيجبت للتصدير وشركة ماجيك انترناشيونال سيرفس، وقال  عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس لتصديرى للحاصلات الزراعية  إن السوق مليئة بالهواة من المصدرين خاصة الفترة الماضية التى غابت بها الرقابة.
وأضاف فى تصريحات خاصة: طالبنا أكثر من مرة بتنقية سجلات المصدرين وتشديد الرقابة وهو ما يتم حاليًا لحماية المصدرين الملتزمين من تلك الممارسات التى أضرت بالمنتج المحلى، وتابع: أن تلك الإجراءات ستعمل على انعاش  الصادرات المصرية بصورة كبيرة. فيما أكد المهندس خالد أبوالمكارم  رئيس المجلس التصديرى للكيماويات عن وجود طفرة فى صادرات القطاع حيث حقق صادرات بقيمة 1.5مليار دولار خلال 2017 وحققت صادرات القطاع زيادة 36% خلال الشهور الخمسة الأولى من عام 2018.