الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أدمير» ابتكرت من أجله طريقة لعب 4/2/4

«أدمير» ابتكرت من أجله طريقة لعب 4/2/4
«أدمير» ابتكرت من أجله طريقة لعب 4/2/4




كتبت – فاطمة التابعى


أوقفت الحرب العالمية الثانية بطولات كأس العالم لمدة 12 عامًا لتعود بالنسخة الرابعة عام 1950، تلك النسخة التى شهدت تغيير اسم البطولة من كأس العالم لكأس جول ريميه . واستضافت البرازيل تلك النسخة وأنشأت من أجلها ستاد ماراكانا الشهير على ضفاف نهر ماراكانا بمدينة ريودى جانيرو ويسع 200ألف متفرج.
 وشهدت تلك النسخة استبعاد ألمانيا بعد إيقافها من الاتحاد الدولى تنفيذًا لعقوبات المنظمات الدولية لها بعد الحرب، وشهدت تلك النسخة أيضًا انسحاب النمسا وبلجيكا واسكتلندا بعد تأهلها، ورفض فرنسا والبرتغال وتركيا المشاركة بدلا منها، فاقتصر عدد الدول المشاركة على 13 دولة فقط ما جعل الاتحاد الدولى يعدل اللائحة لتقام دورة بين الفرق الأربعة المتأهلة لنصف النهائى على أن يحدد البطل بالنقاط وفارق الأهداف، وفازت أورجواى باللقب بعد فوزها على السويد والبرازيل وتعادلها مع إسبانيا فى مباريات الدورة النهاية.
 ورغم أن البرازيلى أدمير ماركيز دى مينيز توج بلقب هداف البطولة برصيد 9 أهداف إلا أن انجازه مر مرور الكرام وبدون أى فرحة نظرًا لحالة الإحباط التى أصابت الجماهير البرازيلية بعد فقدان منتخبهم للقب على ملعبهم.  ويؤكد خبراء برازيليون متخصصون فى كرة القدم أن مدربى البرازيل ابتكروا فى الخمسينيات طريقة اللعب 4-2-4 خصيصًا من أجل أديمير والذى وصفوه وقتها بأنه قادر على القيام بمهام اثنين من المهاجمين فى وقت واحد وأنه يحتاج لمدافع إضافى من الفرق التى تواجهه، ويعتبر البرازيليون أدمير أحد أبرز لاعبيهم على مر العصور، لعب أدمير 37 مباراة دولية سجل خلالها 32 هدفًا.
لعب أدمير لثلاثة أندية بالبرازيل هى ريسيفى، وفلومينينزي الذى توج معه بالدورى المحلى مرة واحدة، وفاسكو دى جاما والذى توج معه ببطولة الدورى المحلى 6 مرات.