السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العوارى: مقدسات الأمة جزء من عقيدتها ولن يتغير موقفنا الثابت من القدس

العوارى: مقدسات الأمة جزء من عقيدتها ولن يتغير موقفنا الثابت من القدس
العوارى: مقدسات الأمة جزء من عقيدتها ولن يتغير موقفنا الثابت من القدس




أكد د.عبد الفتاح العوارى، عميد كلية أصول الدين أن مقدسات الأمة ومن بينها القدس الشريف جزء من العقيدة لا يجوز التفريط فيها أو التنازل عنها ، وأن  الأزهر حريص على الحفاظ على مقدسات الأمة ولن يتغير موقفه الثابت تجاه القدس، تلك العاصمة الأبدية لفلسطين.
وشدد على أن الأزهر فى مصر مرتبط بمكة والأقصى والزيتونة، وأنها بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال.
وأوضح أن القرآن والصيام يعدان تكريمًا لهذا الشهر وتكريمًا للأمة التى تصوم نهاره وتقيم ليله، وتكريمًا للأماكن التى يذكر فيها اسم الله ويتعبد فيها بتلاوة قرآنه الكريم، وإن كان الله –عز وجل- اختص بعض الأزمنة والأمكنة بالفضل؛ فهو الذى أمرنا بألا ننشغل عن مقدساتنا، تلك المقدسات التى تمثل قضية أمة وجزءًا من عقيدتها.
 ولفت إلى أن القصد من الصيام ليس الجوع والعطش والمشقة؛ إنما تحقيق الفلاح وأن نرقى فى مدارك الكمال لنكون من المتقين، ممن صانوا أنفسهم عن الشرور والآثام فاستحقوا هذا النداء من رب العزة فى قوله تعالى» يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ».
وأضاف إن الله اختص تلك الأمة المحمدية بخصائص ومزايا متى تحقق الإيمان فى أفرادها ومتى صفت الروح لتطبيق منهج الله وأخلصت؛ أتت تلك الأمة بالعجب العجاب فلو رفعت أكف الضراعة إلى الله –عز وجل- لتحركت لها أسباب السموات ولفتح الله لها أبواب القبول.