الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تفعيل دور البنوك لشراء الأوراق المالية لرفع أحجام التداول

تفعيل دور البنوك  لشراء الأوراق المالية لرفع أحجام التداول
تفعيل دور البنوك لشراء الأوراق المالية لرفع أحجام التداول




 كتب - عبد الرحمن موسى


عقد محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية اجتماعًا مع عدد من أمناء الحفظ، حيث أبدوا رغبة قوية فى زيادة تعاملاتهم عبر آلية شراء الأوراق المالية بالهامش، وذلك سعيًا من إدارة البورصة لتذليل كافة العقبات التى تحول دون تفعيل دورهم فى الشراء بالهامش.
ويعتبر  هذا الاجتماع هو الرابع بين إدارة البورصة وأمناء الحفظ، لبحث آليات تفعيل دور البنوك فى شراء الأوراق المالية عبر آلية الشراء بالهامش، سعيًا منها لرفع أحجام التداول وزيادة معدلات السيولة، عبر تنشيط كافة الآليات والأدوات المالية المتاحة.
فيما قال رئيس البورصة: إن تفعيل دور البنوك فى الشراء بالهامش ، يسهم فى زيادة القوة الشرائية للمستثمر بما يضيف إلى السوق المزيد من السيولة، حيث يستطيع المستثمر شراء كمية أكبر من الأوراق المالية المسموح التعامل عليها بنظام الأنشطة المتخصصة مع عدم قيامه بدفع كامل قيمتها من وارده الذاتية.
وأثنى أمناء الحفظ  خلال الاجتماع على جهود البورصة لتفعيل آلية الشراء بالهامش، لما لها من أثر إيجابى على الطرفين «سوق الأوراق المالية والبنوك»، فيما تعهدت البورصة بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية لتفعيل دور البنوك فى هذا الشأن.
وذكر فريد  أن الإجراءات التنظيمية لدى هيئة الرقابة المالية، وفقًا للقرار رقم 67 لسنة 2014، تطالب شركات السمسرة أو أمين الحفظ بإعادة تقييم الأوراق المالية محل الشراء بالهامش فى نهاية كل يوم عمل وفقًا لقيمتها السوقية، وإذا تبين أن مديونية العميل قد تجاوزت 60% من قيمتها السوقية نتيجة لانخفاض الأسعار ،وجب عليه إخطار العميل بتخفيض هذه النسبة سواء بسداد نقدى أو تقديم ضمانات نقدية.
ويكون لشركات السمسرة أو أمناء الحفظ الحق فى اتخاذ إجراءات ببيع الأوراق المالية وتسييل الضمانات المقدمة من العميل للوصول بنسبة مديونيته إلى 50% أو 80% بالنسبة للسندات الحكومية، فى حال عدم تخفيض العميل نسبة المديونية.