الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 لغات تسعد طلاب الثانوية العامة

5 لغات تسعد طلاب الثانوية العامة
5 لغات تسعد طلاب الثانوية العامة




كتبت - مينرفا سعد

المحافظات: أسامة فؤاد – علا الحينى - حنان عليوه -

مصطفى عرفة - إيهاب عمر - منال حسين - محمد جبر - محمد عيسوى

تصوير: مايسة عزت

أدى طلاب الثانوية العامة أمس امتحان 5 مواد لغة أجنبية ثانية هى الايطالية والاسبانية والفرنسية والصينية والانجليزية،على أن يبدأ تصحيح العينة الالكترونية السبت القادم.
وأكد طلاب الايطالية والفرنسية والألمانية ان الاسئلة جاءت من الكتاب المدرسى وفى مستوى الطالب المتوسط، فيما اكدت نعيمة على مستشار مادتى اللغة الإيطالية والالمانية ان الوزارة لم تستقبل اى شكاوى من امتحانات اللغتين.
كما اشاد طلاب اللغة الاسبانية بالامتحان، مؤكدين  انه فى مستوى الطالب المتوسط، فيما جاءت القطعة عن اللاعب محمد صلاح ومسيرته الكروية ولعبه فى ليفربول.
وقد تمكن الطلاب الغشاشون من تصوير أجزاء من امتحان اللغة الفرنسية ونشره على مواقع التواصل الاجتماعى بعد ٣٠ دقيقة من الامتحان، فيما نشرت عدة صفحات الكترونية نماذج وهمية لامتحانات اللغة الثانية قبيل بدء الامتحان.
وصرح الدكتور رضا حجازى رئيس عام الامتحان أنه لا صحة لما تم نشره ولا علاقة له بأسئلة الامتحان،لافتا أنه تم التواصل مع المطبعة السرية المسئولة عن الطباعة، وأكدت عدم صحة كل ما نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعى عن مادة اللغة الفرنسية.
من جانبه كشف أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم توصل الدكتور رضا حجازى رئيس عام امتحانات الثانوية العامة للطالب الذى قام بنشر أجزاء من أسئلة امتحان اللغة الفرنسية وضبطه بمحافظة بنى سويف.
وخلال المؤتمر الصحفى الذى عقده عقب انتهاء  الامتحان،قال حجازى ان مشكلة الطلاب المحولين من لجان البدارى وَعَبَد الحميد رضوان والمعروفين بلجان الشغب، يتم التحقيق فيها بالجهات الرقابية، مضيفا أن هناك تعليمات مشددة بكل الكنترولات أنه فى حالة تطابق الاجابات يتم تحويلها الى لجان خاصة للتحقيق.
وكشف عن انقلاب اتوبيس به ١٠ ملاحظين اثناء انتقالهم من الإسكندرية إلى كفر الشيخ،  موضحا انه تم الاطمئنان على سلامتهم،حيث واصل ٨ منهم عملهم بينما قام الباقون بالعودة الى منازلهم.
 ووجه بسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بصرف جميع المستحقات المالية لسعد عبد الفتاح أخصائى صحافة وإعلام بإحدى مدارس الدقهلية، حيث وافته المنية أثناء توجهه لمباشرة عمله بإحدى لجان الثانوية العامة بكفر الشيخ.
وكشفت وزارة الآثار تفاصيل ٧ حالات غش بامتحان اللغه التانية تم ضبط فاعليها،حيث كانت إحداها فى اللجنة رقم (260) بمقر مدرسة زهراء حلوان الإعدادية للبنين التابعة لإدارة المعصرة التعليمية بمحافظة القاهرة،حيث تم ضبط الطالب(أ.ع.م.ع) الذى قام بنشر سؤال مادة اللغة الفرنسية على موقع التواصل الاجتماعي»الفيس بوك».
وتحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص حذر حجازى من استخدام الهواتف المحمولة داخل لجان سير الامتحان وأكد أن الوزارة لن تتوان فى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة حيال من يثبت حيازته أو استخدامه لجهار هاتف محمول أو أية أجهزة تكنولوجية، من شأنها تسهيل عملية الغش داخل لجان سير الامتحان.
وقد أعرب طلاب الثانوية العامة بلجان الامتحانات فى اغلب المحافظات عن سعادتهم من سهولة امتحان اللغة الاجنبية الثانيةخاصة «الفرنساوى والألمانى»،فيما أكد طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية أن 41 ألفا و200 طالب وطالبة يؤدون الامتحانات فى 86 لجنة على مستوى 12 إدارة تعليمية ولجنة بالسجن،وتم تأمين مركز توزيع الأسئلة بكاميرات مراقبة وتأمين محيط المركز.
وفى الدقهلية،تمكن ضباط الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات والتوثيق،بالإشتراك مع ضباط وحدة مباحث قسم شرطة أول المنصورة  من ضبط  ربة منزل،بعد قيامها بإنشاء جروب على الواتس أب باسم «باب السعادة»، تقوم من خلاله بنشر أسئلة وأجوبة إمتحانات الثانوية العامة بعد الموعد الرسمى لبدء الإمتحانات،وتم التحفظ على المضبوطات على ذمة تصرفات النيابة التى باشرت التحقيقات.
وفى المنوفية أنهى الطلاب امتحان اللغة الأجنبة الثانية الفرنسية دون ورود أى شكاوى أو مشكلات من شأنها تعطيل الامتحانات، كما سادت حالة من الفرح والسعادة بين الطلاب لسهولة الامتحان
وعبر الطلاب بالمنيا عن فرحتهم وسعادتهم بسهولة امتحان اللغة الفرنسية،وقال الطلاب أمام لجان الثانوية العسكرية ومدرسة الشهيد محمد وحيد حبشى والأعدادية ومدرسة 25 يناير،أن الامتحان كان سهلا وفى مستوى الطالب المتوسط ولم تتلق غرفة عمليات بالمحافظة أيه شكاوى خلال الامتحان وشهدت جميع اللجان حالة من الاستقرار.
وفى مركز البدارى باسيوط قام طالب بأحد اللجان بتمزيق ورقة الامتحان وتم تحرير محضر بالواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الطالب المخالف داخل مقر اللجنة من قبل غرفة العمليات، كما تمكن مراقبو امتحانات الثانوية العامة بالغربية من ضبط الطالب محمد.ع) أثناء محاولته الغش بالإكراه من زميله داخل إحدى اللجان.
وسادت حالة من الارتياح بين الطلاب بمحافظة بنى سويف لسهولة امتحان اللغة الفرنسية مؤكدين انه جاء من المنهج وفى مستوى الطالب المتوسط وأجمع عدد كبير منهم أن الأسئلة ونفى الطلاب اطلاعهم على ما جرى من تسريب الأمتحان بواسطة طالب باحدى لجان بنى سويف  مشيرين إلى تركيزهم التام فى التعامل مع الامتحانات بعيدا عن كل التسريبات.
ورغم الهدوء الذى شهدته لجان البحيرة،فقد كشفت غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم مفاجأة تمثلت فى غياب772 طالبا فى امتحان اللغة الأجنبية الثانية،حيث أكد محمد سعد محمد وكيل الوزارة أن غرفة العمليات المركزية لم تتلق اى شكاوى من صعوبة مادتى اللغة الأجنبية الثانية والتربية والوطنية.
وفى سياق متصل أصيب 10 ملاحظين بامتحانات الثانوية العامة بكدمات وجروح متفرقة بأنحاء الجسم إثر انقلاب سيارة ميكروباص كانت تقلهم على الطريق الدولى الساحلى بإدارة مركز ادكو بالبحيرة.