الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر وقعت 85 اتفاقية فى مجال الغاز باستثمارات 16 مليار دولار خلال 4 سنوات

مصر وقعت 85 اتفاقية فى مجال الغاز باستثمارات 16 مليار دولار خلال 4 سنوات
مصر وقعت 85 اتفاقية فى مجال الغاز باستثمارات 16 مليار دولار خلال 4 سنوات




كتبت - سمر العربى


فى تحول تاريخى فى قطاع البترول والثروة المعدنية لتعظيم الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وقعت مصر 85 اتفاقية للبحث عن الغاز والبترول بتكلفة استثمارية تقترب من 16 مليار دولار وتعتبر هذا العدد من الاتفاقيات رقما قياسيا.
يأتى ذلك بعد نجاح القيادة السياسية فى سداد مديونية كبيرة لسدد مديونيات الشركات الاجنبية لتنخفض من 6 مليارات الى 2.5 مليار دولار تم سداد 750 مليون دولار بداية العام الحالى مع الاتجاه لسداد شريحة جديدة بلغت 750 مليون دولار.
وانعكست تلك التحركات على حدوث طفرة كبيرة فى قطاع البترول والغاز حيث توجت ثمار تلك الاتفاقيات مع الشركات العالمية باكتشاف أكبر حقل غاز فى الشرق الاوسط ظهر باحتياطيات تقدر بـ30 تريليونا والذى وصل حجم انتاجه الان 1.5 مليار قدم مكعب والمتوقع 2.5 مليار قدم مكعب خلال 2019.
وتستهدف وزارة البترول، زيادة إنتاجها من الوقود «البنزين، والسولار، والبوتاجاز، ووقود النفاثات» بنحو 11.6 مليون طن خلال السنوات الأربع المقبلة، باستثمارات 8.3 مليار دولار.
وبحسب خطة القطاع فإن إجمالى ما تستهدفه الوزارة من إنتاج البنزين من المشروعات الجديدة يصل إلى نحو 3.113 مليون طن من البنزين، ونحو 6.603 مليون طن من السولار، و481 ألف طن من البوتاجاز، ونحو 1.438 مليون طن من وقود النفاثات ويأتى ذلك ضمن خطة وزارة البترول لتطوير وتوسعة معامل التكرير لزيادة الإنتاج المحلى من المنتجات البترولية عالية القيمة، لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من المنتجات البترولية الرئيسية مثل البنزين، والسولار، والبوتاجاز، ووقود النفاثات.
وتتضمن الخطة إنتاج 522 ألف طن من البنزين من مجمع التكسير الهيدروجينى للمازوت، التابع للشركة المصرية للتكرير المقرر بدء العمل به خلال الربع الثانى من العام المقبل، ويضيف أيضا هذا المعمل نحو 2.255 مليون طن من السولار، ونحو 80 ألف طن من البوتاجاز، ونحو 600 ألف طن من وقود النفاثات.
تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية زيادة إنتاجها المحلى من البنزين بنحو 3.113 مليون طن خلال 4 سنوات مقبلة، من خلال تنفيذ 6 مشروعات تطوير وتوسعة معامل التكرير، وذلك لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من البنزين.
وبحسب بيانات رسمية فإن استهلاك مصر من البنزين بمختلف أنواعه من أوكتين 95 – 92-  80 يصل إلى نحو 7.3 مليون طن خلال العام المالى الحالى، ومن المتوقع أن يصل حجم الاستهلاك إلى 7.5 مليون طن خلال العام المالى المقبل تنتج مصر منهم نحو 4.4 مليون طن، فيما تستورد ما بين 2.5 و 3 ملايين طن من الخارج.