الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إيهاب نصر سفيرنا فى موسكو لـ«روزاليوسف»: روسيا تقدر حجم المنتخب المصرى.. وأخبار صلاح تتصدر الصحف الروسية

إيهاب نصر سفيرنا فى موسكو لـ«روزاليوسف»: روسيا تقدر حجم المنتخب المصرى.. وأخبار صلاح تتصدر الصحف الروسية
إيهاب نصر سفيرنا فى موسكو لـ«روزاليوسف»: روسيا تقدر حجم المنتخب المصرى.. وأخبار صلاح تتصدر الصحف الروسية




حوار - أمانى عزام

تتجه أنظار العالم إلى روسيا، وتخفق قلوب ملايين المصريين بالحب والدعاء للمنتخب المصرى الذى سيشارك خلال أيام قليلة فى نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم، روسيا 2018، حيث يعود أبناء النيل إلى المونديال بعد غياب 28 عامًا لذلك أجرت «روزاليوسف» هذا الحوار مع إيهاب نصر، سفير مصر فى روسيا الاتحادية، للوقوف على أدق التفاصيل والاستعدادات لاستقبال هذا الحدث الهام، الذى يتطلع له نحو 100 مليون مصري. «نصر» أكد أن السفارة المصرية على أهبة الاستعداد لاستقبال أبطال مصر وتذليل أى عقبات تواجههم لتحقيق الأداء الوطنى المأمول.
وإلى نص الحوار..

■ بداية كيف ترى المهمة المُلقاة على عاتق السفارة فى التحضير لهذا الحدث العالمى الهام؟
- جميع أعضاء السفارة يدركون أنها مسئولية كبيرة وصعبة وقد بدأنا الاستعداد لها مبكرًا للتعامل مع أى مشاكل قد تطرأ علينا، ومحاولة تذليل العقبات قدر الإمكان، سواء لبعثة المنتخب أو لوسائل الإعلام المصرية الوافدة إلى روسيا أو المشجعين المصريين الراغبين فى متابعة مباريات المنتخب، لتوفير أفضل الظروف لهم وتسهيل مهمتهم والتعامل السريع مع أية مشكلات قد يتعرضون لها، وكلى ثقة فى حرص الجميع على أن تخرج صورتنا أمام العالم بشكل مُشرف يليق بوطننا ومنتخبنا.
■ ما استعدادات السفارة وخطتها لاستقبال المنتخب وتأمينه؟
- السفارة المصرية فى روسيا تعمل على قدم وساق منذ شهر ديسمبر الماضى موعد سحب قرعة المباريات، وهناك تنسيق وثيق بيننا وبين اتحاد الكرة، لمتابعة الترتيبات والاستعدادات على جميع المستويات والاتجاهات لاستقبال المنتخب والمشجعين المصريين، وتوفير كل سبل الراحة اللازمة لهم، وقد قمت بزيارة إلى مدينة جروزنى عاصمة جمهورية الشيشان  الروسية، التى ستستضيف معسكر المنتخب الوطنى خلال مشاركته فى فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم للوقوف على آخر الاستعدادات لاستقبال بعثة المنتخب الوطنى والتأكد من توفير المناخ الذى يساعدها على أداء مهمتها الوطنية، وسأسافر إلى جروزنى مرة أخرى لاستقبال الفريق يوم الأحد بإذن الله.
■ كم تبعد مدينة جروزنى عن مقر السفارة المصرية فى روسيا؟
2600 كيلو متر أى نحو 3 ساعات سفر بالطائرة
■ ألا ترى أن بعد المدينة عن مقر السفارة الرئيسى يُضاعف من متاعبكم ومسئوليتكم؟
- حريص على زيارة المدينة طوال مشاركة المنتخب، ومستعدون لتحمل أى أعباء ومتاعب فى سبيل توفير سُبل الراحلة اللازمة لمنتخبنا الوطني، بالإضافة إلى ترددى الدائم على جروزنى بنفسى، هناك أحد أعضاء السفارة سيكون مرافقاً 24 ساعة لبعثة المنتخب لتلبية جميع احتياجاتهم، كما أوفدنا عضوًا آخر فى مهمة لتلبية احتياجات ممثلى وسائل الإعلام المصرية والتعامل مع أية احتياجات قنصلية لكل من مواطنينا القادمين لجروزنى دعمًا لمنتخبنا الوطني.
■ اطلعنا على الإجراءات والاستعدادات التى تمت خلال زيارتك لمقر المنتخب؟
- تفقدت خلال زيارتى  لمدينة جروزنى المطار ومنشآته المختلفة، وأطلعت على الترتيبات التى ستُقدم لسرعة إنهاء إجراءات الوصول وتسليم الأمتعة والحقائب للفريق والمشجعين المصريين الوافدين لتشجيع منتخبنا.. كما تفقدت استاد «أحمد أرينا» الذى سيستضيف تدريبات المنتخب وجميع مرافقه.
 ■ هل هناك منتخبات أخرى ستقيم فى «جروزني»؟
- لا المنتخب الوطنى المصرى فقط ويحظى باهتمام كبير من مسئولى المدينة.
■ ماذا تم خلال اجتماعكم بمسئولى مدينة جروزني؟ وما التسهيلات التى سيقدمونها لمنتخبنا؟
- اجتمعت خلال زيارتى إلى مدينة جروزنى مع عدد من مسئولى المدينة، وتم الاتفاق على توفير تسهيلات إضافية فى بعض المجالات التى قد تحتاجها بعثة المنتخب الوطنى أو ممثلى وسائل الإعلام المصرية أو المشجعين المصريين المتوافدين على جروزني.
■ كيف يرى المسئولون الروس والشارع الروسى مشاركة المنتخب المصرى فى المونديال خاصة أن مصر وروسيا فى مجموعة واحدة؟
- الروس يقدرون مصر والفريق المصري، وقد أعرب المسئولون فى مدينة جروزنى عن سعادتهم لاختيار الفريق المصرى المدينة مقراً لمعسكره التدريبى واعتزازهم بعلاقات الأخوة التى تربطهم بمصر، وقد وضعوا لافتات ترحيب وقاموا بنشر اللافتات الإرشادية فى شوارع المدينة باللغتين الإنجليزية والعربية للتسهيل على المشجعين المصريين الذين سيزورون المدينة لتشجعيع المنتخب، كما تم تجهيز المستشفيات والفرق الطبية على أعلى مستوى للتعامل مع أى حالات طارئة.
■ ما استعداداتكم لاستقبال الجماهير الوافدة لدعم المنتخب؟
- لقد أوفدنا بعثات قنصلية مؤقتة إلى كل من جروزنى (مدينة معسكر المنتخب)، ومدن إيكاترينبوج وسانت بطرسبورج، وفولجوجراد التى ستستضيف مباريات منتخبنا الوطنى، وتم تزويد كل منها بخطوط تليفون ساخنة تعمل على مدار 24 ساعة لتلقى أى استفسارات أو شكاوى لتوفير الدعم اللازم لجميع المواطنين المصريين، حرصًا منا على توفير أكبر رعاية ممكنة لمواطنينا.
■ هل لديكم إحصائية بأعداد المشجعين الوافدين إلى روسيا؟
- حسب المعلومات المتاحة، فقد بلغ عدد من سجلوا حتى الآن نحو 20 ألف مشجع وهذه الإحصائية غير نهائية ومرشحة للزيادة.
■ نقدر جهودكم الكبيرة ولكن ماذا بشأن تسهيل السفارة لمهمة الصحفيين المصريين فى عملية تداول المعلومات الخاصة بمشاركة المنتخب فى المونديال؟
- نستعد لافتتاح مركز صحفى مُجهز على أعلى مستوى فى مدينة جروزنى، لتسهيل مهمة تداول المعلومات للصحفيين المصريين، والإجابة عن كافة استفساراتهم، وتوفير وسائل الاتصال التى سيحتاجونها، والتنسيق لتسهيل مهمتهم فى نقل إحساس ونبض الشارع للمتابع المصرى.
وسوف يتم افتتاح ذلك المركز فى مؤتمر صحفى صباح اليوم الأحد، بالتزامن مع استعدادات وصول المنتخب مباشرة، كما سيكون هذا المركز معنى باستقبال جميع الإعلاميين والصحفيين المشاركين فى تغطية فعاليات مشاركة مصر فى المونديال تسهيل مهمتهم فى نقل كل ما يجرى على الأرض.
■ بحكم متابعتك للإعلام الروسى.. ماذا يقولون عن منتخبنا؟
- منتخب مصر محل اهتمام ومتابعة من الصحف ووسائل الإعلام الروسية، خاصة أن مصر تقع فى نفس المجموعة مع روسيا، وأخبار بطلنا محمد صلاح تتصدر أخبارهم، ومنتخبنا يحظى بتقدير كبير من المواطنين الروس المهتمين لكرة القدم وهو مايعكس إدراكهم لأهميته وحجم قوته وقدرته القوية على المنافسة، والكثير ممن قابلتهم مسئولين أو إعلاميين أو مواطنين عاديين يتطلعون لرؤية أبطال منتخبنا والتقاط الصور معهم.
■ بعيدًا عن الإجابات الدبلوماسية.. ما الفريق المصرى الذى تشجعه؟
- صدقينى ليس هروبًا أو دبلوماسية منى ولكننى أشجع فى الرياضة المنتخب الوطنى وكل فريق يخوض منافسة باسم وطنى مصر.
■ كيف ترى فرص مصر فى المشاركة فى مونديال روسيا 2018؟
- سيغلب على إجابتى الطابع الوطنى المصري، وسأتحدث عن آمالى وطموحاتى فى أن أرى منتخب بلادى يؤدى الأداء القوى المشرف الذى نتوقعه منه يعود إلى الوطن حاملًا كأس العالم.
■ بخلاف صلاح..من أهم اللاعبين فى منتخبنا من وجهة نظرك؟
- كل لاعب فى المنتخب المصرى أو عضو فى الجهاز الفنى أو الإدارى للمنتخب له دور مهم ويستحق منا كل الدعم والتقدير، جميعهم مُلقى على عاتقهم مسئولية كبيرة وهى إسعاد 100 مليون مصرى وأنا أثق أنهم على قدر كبير من المسئولية وهينجحوا ويحققوا طموحاتنا وآمالنا باذن الله؟