الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أجندة مزدحمة قبل إجازة العيد

أجندة مزدحمة قبل إجازة العيد
أجندة مزدحمة قبل إجازة العيد




كتب – فريدة محمد ونشأت حمدى


تزدحم أجندة مجلس النواب هذا الأسبوع بعدد من القضايا والفعاليات يتصدرها التغيير الوزارى ,والذى من المقرر أن يطرح على أعضائه الثلاثاء المقبل، بينما تتصدر عدد من القوانين والاتفاقيات باقى أيام الانعقاد قبل رفع الجلسات لإجازة عيد الفطر المبارك, ويأتى قانون تنظيم الصحافة والاعلام ليتصدر مناقشات خلال جلساته العامة الأسبوع بعد عرض التغيير الوزارى الجديد بعد تكليف المهندس مصطفى مدبولى برئاسة مجلس الوزراء وحيث نظم الدستور فى  المادة 146 تشكيل الحكومة حيث نص على  أن « يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.
ومن المفترض أن تستكمل الحكومة الجديدة سياسات الإصلاح الاقتصادى التى بدأتها حكومة المهندس شريف إسماعيل كما تستكمل المشروعات القومية الكبرى .
من جانبه قال النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية أنه من الضرورى تتشكل الحكومة من شخصيات له ثقل ودور ملموس قائلا ؛الكفاءة الأهم ويجب أن تكون المعيار الأساسى عند اختيار الحكومة الجديدة .
وأضاف  أننا فى حاجه لتغيير جلد الحكومة كاملا خاصة أننا بدأنا ولاية رئاسية جديدة ينتظر خلالها الشعب المصرى مزيدا من التطلعات بعد أن تحمل فاتورة الإصلاح الاقتصادى خلال السنوات الماضية لافتا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد فى خطابه  أمام البرلمان أن دعم بناء تنمية وقدرات المواطن المصرى ستكون الأولوية الأهم فى ولايته الثانية وذلك يتطلب حكومة قوية قادرة على تنفيذ استراتيجية الرئيس.
فيما أكد النائب هانى مرجان ضرورة اهتمام الحكومة الجديدة بتحسين منظومة الخدمات وجعلها  على رأس اهتماماتها مطالبا باستبعاد عدد من وزراء الخدمات الذين فشلوا فى الملفات الموكلة إليهم.
ويناقش البرلمان 5 تقارير للجان النوعية بخصوص مجموعة من الملفات ومشروعات القوانين حيث يستكمل نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكاتب لجـان الإسكان والمرافق العامة والتعمير، الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون بشأن تنظيم نشاطى التأجير التمويلى والتخصيم.
وينظر المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتبى لجنتى الدفاع والأمن القومى والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 166 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاقية تسليم المجرمين الموقعة فى القاهرة بتاريخ 15/1/2017 بين جمهورية مصر العربية وجمهورية بيلاروسيا.
ويناقش البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة العلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 167 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة فى المواد المدنية والتجارية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية بيلاروسيا، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 15/1/2017.
وينظر البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة العـلاقـات الخــارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 151 لسنة 2018 بشأن الموافقة على الاتفاقية الإطارية بين حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لتمويل استيراد سلع أساسية لصالح جمهورية مصر العربية، والموقعة بتاريخ 30 / 1 / 2018.
كما يبحث تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية ومكتب لجنة العـلاقـات الخــارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 152 لسنة 2018 بشأن الموافقة على النظام الأساسى للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائى، والموقع فى أستانة بتاريخ 26 / 2 / 2016.