الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الليلة.. الفراعنة فى مواجهة صعبةوديًا أمام غانا بالإمارات





يلتقى فى السابعة والنصف من مساء اليوم - الخميس بتوقيت الإمارات - الخامسة والنصف بتوقيت القاهرة المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم الشهير بالفراعنة مع نظيره الغانى الملقب بالنجوم السوداء وديًا على ملعب الشيخ زايد بمدينة أبو ظبى والذى يتسع ل49500 ألف متفرج.. وتأتى المباراة ضمن استعدادات المنتخب للقاء زيمبابوى بالجولة الثالثة بالمجموعة السابعة بتصفيات كأس العالم والتى ستقام يوم 22 مارس المقبل بالقاهرة ومن المقرر أن يلعب الفريق مباراة ودية أخرى يوم الاثنين القادم مع كوت ديفوار فى حين أن غانا تستعد لبطولة الأمم الأفريقية القادمة والتى ستقام نهاية الشهر الجارى بجنوب أفريقيا ويلعب منتخب غانا ضمن المجموعة الثانية والتى تضم كلاً من الكونغو الديمقراطية ومالى والنيجر وتقام مبارياته أيام 20،24، 28 يناير.. كما يستعد الفريق لمباراته أمام السودان والتى ستقام بالخرطوم 22مارس القادم ضمن مباريات الجولة الثالثة بالمجموعة D بتصفيات كأس العالم ويبلغ رصيد غانا ثلاث نقاط من فوز واحد على ليسوتو بسبعة أهداف مقابل لا شيء فى حين خسر أمام زامبيا بالجولة الثانية بهدف دون رد .
 

 
ومن المقرر أن يلتقى منتخب غانا وديًا مع تونس بالإمارات يوم الأحد القادم قبل التوجه لجنوب أفريقيا ولذلك يحرص المدير الفنى الصربى الجنسية جورانا ستيف اوتوفولد على تحقيق أكبر فائدة فنية من جراء مواجهة اليوم مع منتخب الفراعنة وتجربة أكبر قدر من المحترفين بفريقه والذين يلعبون فى أكبر الدوريات الأوروبية بفرنسا وألمانيا وإيطاليا وانجلترا وأوكرانيا وصربيا وهولندا ومن ثم فهم يمتلكون المهارات العالية بالإضافة إلى السرعة وقوة الأجسام ومعظم لاعبيه من صغار السن وتتراوح أعمارهم من 21 وحتى 27 سنة.. بالإضافة إلى أن غانا تمتلك تاريخًا كرويًا كبيرًا فقد شاركت فى بطولة كأس العالم فى آخر وديتين 2006 ، 2010  بالإضافة إلى وصولها كأس الأمم الأفريقية 19 مرة اعتبارًا من عام 1963 فضلًا عن الوصول لدورة الألعاب الأفريقية 4 مرات من 1973 وحتى 2007 والتقى المنتخبان المصرى والغانى رسميًا مرتين ببطولة الأمم الأفريقية الأولى فى السودان عام عام 1970 وتعادل المنتخبين إيجابيًا بهدف لكل فريق.. والمرة الثانية عام 2010 فى نهائى البطولة التى أقيمت فى أنجولا وفاز المنتخب 1 - صفر لمحمد ناجى جدو وحصل المنتخب على البطولة للمرة الثالثة على التوالي.. وفى الوقت الذى تخوض فيه غانا اللقاء بكامل نجومها فإن المنتخب الوطنى يلعب بدون محترفيه على اعتبار أن المباراة خارج الأجندة الدولية بالإضافة إلى غياب لاعبو الأهلى الدوليين بسبب مشاركتهم مع ناديهم وديًا فى لقاء الهلال السعودى والذى سيقام غدًا فى اعتزال عبد الله الشريدة ولذلك فإن بوب برادلى المدير الفنى سيلعب بخطة متوازنة دفاعًا وهجومًا ويميل إلى الكثافة العددية فى خط الوسط لامتلاكه السيطرة عليه مع تأمين الخط الخلفى جيدًا فى حالة فقدان الكرة بالتمركز الجيد فى منطقة الجزاء وغلق المساحات أمام مهاجمى المنافس حتى لا يستطيعوا التسديد على مرمى عصام الحضرى مع مساندة خطى الوسط والهجوم ولعب الكرة من لمسة واحدة ومع شن هجمات مرتدة سريعة عند امتلاك الكرة والتسديد على مرمى المنافس سواء من كرات متحركة أو ثابتة والتحرك بالكرة وبدونها واللعب على الأجناب وعدم المراوغة غير المجدية وقد شدد بوب فى هذه النقطة خاصة لمحمد إبراهيم الذى يحتفظ بالكرة بشكل مبالغ قد يتم قطعها وتشكل خطورة على مرمى الحضري.
 
واصبح فى حكم المؤكد أن يقوم بوب برادلى بالدفع بعمرو زكى لمنع تقدم مدافعى غانا والاستفادة من سرعته وقوته الجسدية والتحاماته وسيلعب بجانبه السيد حمدى فى حالة التأكد من شفائه أو يتم المفاضلة بين مروان محسن والذى تألق خلال المعسكر الجارى أو أحمد حسن مكي.. فى حين استقر المدير الفنى ومعه زكى عبد الفتاح مدرب الحراس على أن يقتسم كلاً من عصام الحضرى وأحمد الشناوى المباراتين الوديتين ومن المرجح أن يلعب الأول اليوم فى حين بحرس الثانى فى مرمى المنتخب أمام كوت ديفوار الاثنين المقبل وفى خطا الدفاع كان فلا خلاف على محمد عبد الشافى ناحية اليسار وعمر جابر جهة اليمين ووائل جمعة ومحمود فتح الله فى قلب الدفاع وفى وسط الملعب منحمدالننى وصالح جمعة وإبراهيم صلاح ومحمدإبراهيم وفى الهجوم عمرو زكى ومروان محسن وعلى دكة البدلاء أحمد الشناوى وباسم على واسلام رمضان وشريف أشرف وأحمد حسن مكى وعمرو السولية والسيد حمدي.. ويأمل برادلى تحقيق أكبر استفادة فنية من اللقاء وتجربة عدد كبير من اللاعبين لمشاهدتهم عن قرب وإعطائهم الفرصة.. وقد شاهد الجهاز الفنى عددًا من شرائط الفيديو للمنافس لتحديد نقاط القوة والضعف وأهم اللاعبين.. وقد طالب بوب الفريق بضرورة الجدية والتركيز والتماسك وعدم الوقوع فى أخطاء.