الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توافق مصرى – إثيوبى حول سد النهضة

توافق مصرى – إثيوبى حول سد النهضة
توافق مصرى – إثيوبى حول سد النهضة




كتب ـ أحمد إمبابى وأحمد قنديل  


انطلاقة جديدة للعلاقات المصرية الإثيوبية، إذ خرجت مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسى مع رئيس الوزراء الإثيوبى  آبى أحمد، خلال زيارته الحالية للقاهرة، بعدد من النتائج المهمة فى سبيل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وتجاوز أى عقبات، خاصة المتعلقة بقضية سد النهضة.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى، قد استقبل أمس الأول، رئيس وزراء إثيوبيا بمقر رئاسة الجمهورية فى مستهل زيارته الأولى للقاهرة والتى تستغرق يومين، حيث عُقدت جلسة مباحثات ثنائية، تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمى والدولى.
كما عقد الرئيس السيسى جلسة مباحثات «موسعة» أمس،  مع رئيس وزراء إثيوبيا بحضور وفدى البلدين، أعقبها مؤتمر صحفى تحدث فيه الرئيس السيسى وآبى أحمد عما تم فى المباحثات بين وفدى البلدين وأطر التعاون فى الفترة المقبلة.
فيما قال السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن المباحثات الثنائية بين الرئيس السيسى ورئيس وزراء إثيوبيا تطرقت إلى تطورات موقف سد النهضة ووضع المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا.
وأضاف أن الرئيسين توافقا على تبنى رؤية مشتركة بين الدولتين قائمة على احترام حق كل منهما فى تحقيق التنمية دون المساس بحقوق الطرف الآخر، علاوة على توافر الإرادتين السياسية والشعبية للتوسع فى آفاق العلاقات بين البلدين لتشمل جميع المجالات، لا سيما على الصعيدين السياسى والاقتصادى.. ولفت إلى أن المباحثات المصرية الإثيوبية تناولت أيضا عددًا من الملفات الإقليمية المهمة الخاصة بمكافحة الإرهاب وأمن البحر الأحمر.