الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مستشار وزير المالية لـ«روزاليوسف»: تسويات ضريبية كبرى مع شركات الاتصالات والبترول والبنوك

مستشار وزير المالية لـ«روزاليوسف»: تسويات ضريبية كبرى مع شركات الاتصالات والبترول والبنوك
مستشار وزير المالية لـ«روزاليوسف»: تسويات ضريبية كبرى مع شركات الاتصالات والبترول والبنوك




كتبت - إسلام عبدالرسول

نجحت وزارة المالية فيما فشل فيه الآخرون فى وضع حلول وضوابط لإنهاء كم ضخم من المنازعات الضريبية تنظرها الدوائر القضائية المختلفة منذ سنوات بل ووضع أسس قانونية لمنع تكرار تلك الحالات مستقبلا، وحث الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكومة خلال لقائه الأخير مع وزير المالية على الاعتناء بالملف الضريبى وإنهاء المنازعات خاصة مع تطبيق قانون إنهاء المنازعات الضريبية فى مرحلته الثانية لإنهاء 160 الف نزاع ضريبى.

وشكلت وزارة المالية 25 لجنة إنهاء منازعات منها 15 لجنة لضرائب الدخل و4 لجان لضريبة المبيعات و6 لجان للضريبة العقارية بإجمالى حصيلة تحققت حتى الآن 16 مليار جنيه مع توقعات بارتفاع حصيلة إنهاء المنازعات فى ظل ارتفاع عدد الطلبات المقدمة للجان.
قال فتحى شعبان مستشار وزير المالية لإنهاء المنازعات فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إن وزارته تعطى أولوية كبرى لتسوية النزاعات مع القطاع الاستثمارى وانهاء أى إجراءات قضائية تؤثر على تلك الأنشطة داعيا جميع المستثمرين للاستفادة من الفرصة والتقدم للجان إنهاء المنازعات.
وأضاف أنه تمت تسوية خلافات مع مستثمرين فى جميع القطاعات بقيمة 29 مليار جنيه انتهت اللجان إلى تحصيل 16مليار جنيه فقط أى تم تخفيض  13 مليار جنيه عن تلك النزاعات بسبب التيسيرات العدة التى تتيحها تلك اللجان بفحص مدقق واعتماد الخسائر فى الحالات التى تتوافر بها مستندات، لافتا إلى أن نسب التخفيض الذى يحظى بها المستثمر كبيرة حيث تركز تلك اللجان المشكلة على» إعطاء كل ذى حق حقه « بحسب قوله
وقال: إن اللجان تشهد ارتفاع عدد الطلبات المقدمة حيث تصل حتى الآن إلى 2000 طلب مقابل 500 طلب فقد خلال الفترة المناظرة مرجعا ذلك الى استشعار المجتمع الضريبى بالمجهود والنية الخالصة من قبل وزارة المالية لإنهاء تلك المنازعات.
وأكد أن الوزارة على استعداد لإنشاء لجان بالتجمعات الاقتصادية والاستثمارية مثل  جمعيات المستثمرين والغرف التجارية والصناعية فى حالة تقدم طلبات كثيرة من نفس القطاع عملا على وضع قواعد قانونية لإنهاء تلك المشكلة بالقطاع الواحد مثلما تم مع اتحاد البنوك والذى سيشهد توقيع بروتوكول مرتقب مع الاتحاد لإنهاء مشكلاته الضريبية.
وأكد مستشار وزير المالية أن اللجان المشكلة تبحث حاليا 1000طلب من البنوك لإنهاء قائمة كبيرة من النزاعات وسيتم توقيع بروتوكول قريبا مع القطاع ببعض القواعد الفنية لمنع تكرار تلك المشكلات مجددا.
وتابع أن قطاع الاتصالات تم تسوية نزاعات به بالإضافة إلى قطاع البترول الذى شهد تسويات بقيمة 13 مليار جنيه ويتبقى جزء سيتم إنهاؤه مستقبلا بمجرد تقدم الشركات للجان  بالإضافة إلى فنادق وشركات سياحية ومقاولات وأغذية.
وأضاف أنه سيتم تطبيق  التعديلات القانونية الخاصة بحل مشكلة مقابل التأخير والذى كان سببا فى عدد كبير من النزاعات بمنح الأولوية للضريبة قبل تحصيل مقابل التأخير.
وقال شعبان: إن هناك مباحثات تتم حاليا لإيجاد حل فعلى لمشكلة حساب الضريبة العقارية على المساحات غير المستغلة للمصانع مما سيؤدى لخفض المبالغ المطلوب سدادها من القطاع الصناعى.
وأكد مستشار وزير المالية أن القانون فرصة لن تتكرر للمستثمرين والممولين الذين لديهم مشكلات مع القطاع الضريبى على أن لجان إنهاء المنازعات التى شكلها وزير المالية لا تتقاضى أيه رسوم من المتنازعين بالإضافة لخفض مدة التقاضى إلى 5 أشهر بدلا من سنوات وتحقيق ميزة التفاوض المباشر بين الممول صاحب الدعوى ومصلحة الضرائب من خلال أعضاء محايدين تسمح بانتهاء النزاع صلحا وبالاتفاق.
وناشد شعبان أصحاب الأعمال بسرعة التقدم للجان للاستفادة من تلك التيسيرات ووقف إجراءات التقاضى المختلفة المكلفة والمرهقة للممول فى الوقت نفسه.