الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإمام الفولى.. قبلة المتصوفين.. كرمه الملك فاروق

الإمام الفولى.. قبلة المتصوفين.. كرمه الملك فاروق
الإمام الفولى.. قبلة المتصوفين.. كرمه الملك فاروق




المنيا- علا الحينى


عندما يذكر اسمه تعرف أنك تتحدث عن محافظة المنيا، إنها منية ابن الخصيب المشهورة بمنية الفولى نسبة إلى الإمام سيدى أحمد الفولى.
ومسجد سيدى أحمد الفولى، هو أشهر مساجد محافظة المنيا وأجملها على كورنيش النيل ويعد قبلة المتصوفين، فمولده والذى يقام سنويًا فى يوم 27 رجب من أشهر الموالد، فهو مزار شهير تجتمع فيه كل الطرق الصوفية ويقبل عليه كل من عليه نذور نذرها لسيدى أحمد الفولى، فتجد بمولده سيدات أعددن الفتة والفول النابت ومن يزوره يعرف أن أول حلاقة لنجله ستكون فى مولد الفولى.
ولموقعه على كورنيش النيل ومكانته بين الأهالى اتخذته مديرية الأوقاف بالمنيا، المسجد الرسمى لاحتفالات المحافظة والذى يستضيف جميع المناسبات الدينية.
وتعود شهرة المسجد إلى الضريح الموجود به وهو ضريح سيدى أحمد الفولى حسب ما يقول الشيخ طارق عبدالله إمام وخطيب المسجد: إن سيدى أحمد الفولى هو الإمام العارف على بن محمد بن على اليمنى المصرى.
وكان من علماء الأزهر الشريف ولد عام990 هــ وتوفى 1067 هــ عن عمر ناهز الــ77 عامًا ودفن فى ضريح خاص بزاويته التى تم إنشاؤها فى حياته على شاطئ النيل الغربى.
جاء والداه من اليمن وعاش بمصر وتعلم بالأزهر الشريف، ثم استقر بالمنيا واشتهر بالزهد ولما مات دفنه الأهالى بالزاوية التى أقامها على ضفة النيل الغربية، وأثناء مرور الملك فاروق خلال رحلة نيلية لاحظ الضريح وسأل عن صاحبه، وأمر ببناء مقام له بالمكان الحالى وإقامة مسجد كبير وذلك عام1365 هجرية الموافق1946 ميلادية على الطراز الأندلسى وهناك لوحة على المنبر كإهداء من الملك فاروق.
وفى احتفالات مولده كل عام والتى توافق ليلة الــ27 من شهر رجب، تقوم جميع الطرق الصوفية بإقامة الخيام وينتشر الصوفيون حوله وترد إليه النذور والذبائح, ويستمر المولد والاحتفال به لمدة أسبوع, ينتهى بإقامة ليلة ذكر ينشد فيها أشهر المداحين.