الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الامتحانات لا تجيز الإفطار

الامتحانات لا تجيز الإفطار
الامتحانات لا تجيز الإفطار




ورد سؤال يقول هل أداء الامتحانات خلال شهر رمضان يجيز الإفطار.؟ وكيف يمكن المواظبة على الصلاة مع الصيام.
ويجيب الدكتور على جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتى الجمهورية السابق، قائلًا: إن الأشخاص الذين يتعرضون لتعب وإجهاد أثناء صيامهم خلال فترة الامتحانات، فلا يجوز لهم الإفطار، لأن المرض فقط هو الذى يتيح الإفطار.
كما أن مثل هؤلاء الأشخاص عليهم الذهاب إلى الطبيب باعتباره الوحيد الذى سيحدد علة ما يعانون منه فإذا كان مرض ما فيجوز لهم الإفطار.
أما  طرق المواظبة على الصلاة والصيام التى من خلالها تجعل المسلم مواظبًا عليهما معًا, ففى البداية يجب على الشخص أن يدرب نفسه على الصيام وأن يبدأ بصيام النوافل مثل الصيام يومى الاثنين والخميس، وأن يكثر من الاستغفار وأن يكثر أيضًا من الصلاة على النبى الكريم.
فإذا تبع الشخص هذه الطرق سيشعر بانشراح فى الصدر وتوفيق فى الأعمال، ويكسر الحاجز الذى بينه وبين العبادة.
 ويجب معرفة أن الصيام هو الركن الوحيد الذى لا يطلع على حقيقته إلا الله,حيث إن هناك أركانًا قد يجاهر الإنسان بها أمام من يعيشون معه أو يلاحظها البعض عليه, لكن الصيام هو الركن الوحيد الذى يكون بينك وبين الله ولا يطلع على حقيقته غيره.
وعلى المسلم حسن استغلال أوقات الصيام واتباع أوامر الله للفوز بثواب الشهر الكريم, كما أن هناك شروطًا تجعل صيامك مقبولًا عند الله وهى الصلاة والصيام والذكر والقرآن والدعاء والعبادة.
وهناك صفات أيضًا يجب أن تتحلى بها حتى تقبل صلاتك وهى الهدوء وأن تكظم غيظك وألا تلعن ولا تسب حتى تكسب صفة حسن الخلق اللازمة لهذا الشهر الفضيل.