الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المرأة فى الإسلام» كتاب يوضح مكانة النساء

«المرأة فى الإسلام»  كتاب يوضح  مكانة النساء
«المرأة فى الإسلام» كتاب يوضح مكانة النساء




يعتبر كتاب « المرأة فى الإسلام» للدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية هو أحد أهم الكتب التى تقرر بصورة عصرية حقيقة نظرة الإسلام للمرأة وكيف أنه أعلى من شأنها  ومكانتها .
ويؤكد المفتى فى هذا الكتاب أن المرأة فى منظور الإسلام شقيقة الرجل فى حمل الأمانة الإلهية ونظيرته فى القيام بالتكاليف الشرعية، عليها ما عليه من الواجبات، ولها ما له من حقوق، فلا يتفضل عليها الرجل بزيادة تشريف بل بمحض تكليف؛ هو واجب الإنفاق نظير فضل القوة والقدرة على السعى, وهذا الفضل الممنوح للرجل يقابله بالضرورة زيادة فى الواجب المنوط به، فكل زيادة فى الصلاحية تقابلها زيادة فى المسئولية طبعًا وشرعًا, ذلك وقد وزعت الأدوار بينهما بالعدل الذى لا يعنى بالضرورة المساواة، ولكن يراعى التناسق الدقيق بين الوظيفة والقدرة الجبلِّيَّة التى تساعد على أدائها أحسن ما يكون الأداء.
وقد اشتمل الكتاب على عدد من الأحكام الشرعية التى تخص المرأة المسلمة، مداره على تعريف المرأة بدينها ولا سيما الأحكام الخاصة بها.
كما تناول قضايا مختلفة تمس المرأة المسلمة؛ كتعليم الرجال للنساء، وحكم عمل المرأة، واختلاط البنات مع البنين فى المدارس والجامعات، وحكم ظهورالمرأة بدون حجاب أمام أحمائها، وحق تأديب الزوجة، ومنع الزوج زوجته من العمل، ونشوز الزوجة، واستقلال ذمتها المالية، وسفر المرأة بدون محرم، وتوليها المناصب ومنها الإفتاء.. وغيرها من فتاوى مهمة.
ويقول المفتى فى الكتاب: لقد راعينا من خلال الفتاوى قصدية بناء عقلية إسلامية عصرية ومستنيرة لتلك المرأة التى أضحت تتحمل أعباء الكفاح جنبًا إلى جنب مع الرجل؛ الذى هو أبوها وزوجها ورئيسها فى العمل أو مرءوسها، بغير تقصير فى أمور دينها، أو تحرج فى ممارسة حقوقها التى منحها الله لها، وهو سائلها عن رسالتها، أحسنت أداءها فلها، أو أساءت فعليها.