الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مالك: سياسة احتواء الجميع أفضل من الإقصاء





 
 
كشف  مؤتمر التعديلات الضريبية الجديدة واثرها على بيئة الاستثمار والاعمال فى مصر الذى تنظمه الجمعية المصرية لتنمية الأعمال ابدأ  من مبادرة خاصة منها لاجراء حوار مجتمعى.. على الخطر الكبير الذى  سيلحق بالاقتصاد من جراء تطبيق سياسات ضرائبية تحقق سياسة تقشفية.
اشار المشاركون من خبراء الضرائب  وممثلى الاحزاب  المختلفة  الى ضرورة بدء الدولة فى تطبيق سياسات تقشفية حقيقية قبل المساس بمحدود الدخل وزيادة الاعباء على المنتجين والمستثمرين وزيادة معدلات البطالة فى المجتمع.
اكد حسن مالك رئيس الجمعية المصرية لتنمية الاعمال ان المطلوب اصدار قرار خاص بالتعديلات الضريبية يتطلب ان يكون صادرا من المجتمع ويساهم فى تحقيق المساواة والعدالة.
اشار مالك الى ان الدولة تحتاج الفترة القادمة الى تحقيق تنمية احتوائية لكافة فئات المجتمع وليس الى تنمية اقصائية  وزيادة التنمية لكافة القطاعات الاقتصادية وفى مقدمتها السياحة.
من جانبه كشف الدكتور سلطان ابو على وزير الاقتصاد الاسبق عن خطورة تطبيق التعديلات الضرائبية التى تم تأجيلها مؤخرا التى تركز على تحقيق سياسات انكماشية حيث يمثل ذلك «خطراً كبيراً» جدا فى تلك المرحلة مشيرا الى الحاجة الى تطبيق سياسة تؤدى الى «التقشر» وهى التى تجمع بين التقشف والرواج.
اشار الى اهمية دور جمعية «ابدا» فى اشاعة مناخ ملائم للاستثمار يساعد على الانتاج والتوظيف ومحاربة الفساد  من خلال تقليل تكلفة الاعمال ومرافق البنية الاساسية وتقديم الحوافز لقطاع الاعمال
اقترح سلطان ابو على  فرض ضريبة لمرة واحدة على اصحاب الثروة الذى يزيد اموالهم على 10 ملايين جنيه بحيث تفرض عليهم ضريبة بنسبة 10% فقط من اجل اقالة الاقتصاد الوطنى من عثرته .. ويمكن تلك الضريبة تحقق عائدًا لايقل عن 70 مليار جنيه.
قال ان الازمة الاقتصادية تحتاج الى الدواء «المر» ولكن لابد ان يكون هناك تحمل لتبعاته لكافة الاطراف بدءا من ضرورة اتباع الدولة لسياسات تقشفية واضحة وتليها الاعباء على اصحاب الدخول المرتفعة ثم تأتى فى النهاية شريحة محدودى الدخل.