الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأطباء يحوّلون الوحدات الصحية لعيادات خاصة





 
 
 
 
تردى الخدمات الصحية بقرى محافظة بنى سويف حقيقة لا تقبل الشك فالوحدات الصحية اغلقت أبوابها وتحول معظمها الى عيادات خاصة للأطباء العاملين بها رغم الملايين التى يتم انفاقها على تطوير الوحدات الصحية وتحويل العديد منها الى مستشفيات قروية إلا أن أهالى القرى محرومون من الخدمة الطبية وعازفون تماما عن ارتيادها لاقتناعهم بأن التطوير شمل الشكل وأغفل المضمون وعدم جدوى العلاج بها لغياب الاطباء معظم الوقت ونقص الادوية والمستلزمات الطبية واقتصار الخدمة داخلها على تسجيل المواليد والوفيات فقط.
أكد محمد معروف من قرية منية الجيد بمركز ببا وجود قصور شديد بالخدمة الصحية داخل الوحدة الصحية ورغم تجديدها وإعادة طلاء الغرف والاسوار إلا انها تحولت إلى مجرد ديكور لأن الطبيب لا يأتى الا يوما واحدا فى الاسبوع فضلا عن انه حديث التخرج لا يمتلك الخبرة المناسبة للتعامل مع المرضى.
وقال سيد محمد حسن موظف: إن الوحدات الصحية فى معظم قرى بنى سويف مجرد لافتات فقط لا يوجد بها أطباء أو أدوية مما يجعل المواطنين يعزفون عنها ويتجهون لعيادات الاطباء أو المستشفيات الخاصة مما يكبدهم مبالغ طائلة فى ظل القدرات الاقتصادية المتواضعة لسكان القرى وأغلبهم من  محدودى الدخل ضاربا مثلا بالوحدة الصحية بقرية اطواب بالواسطى والتى لا تقدم اى خدمة صحية تذكر ويوجد بها ادارى لتسجيل المواليد والوفيات.
وأضاف محمود حسن زكى مامور ضرائب أن الميزانيات المخصصة لتطوير الخدمة الصحية بالقرى تنفق على التجميل وطلاء الاسوار دون النظر لتوفير الادوية والاجهزة الطبية مطالبا بتدريب الاطباء وعدم اهدار أموال الدولة على الفشخرة الكدابة على حد وصفة وتحويلها للاغراض المخصصة لها.
وأشار سعيد عبد الباقى إلى عدم وجود وحدات صحية بالمعنى المعروف بالقرى وإنما توجد مبان مهجورة ولاصلاح هذا الخلل فلابد من ندب أطباء اخصائيين لمباشرة العمل بالوحدات الصحية وليكن بنظام الورديات وتوفير ادوية وامصال وإعداد سيارات اسعاف مجهزة خاصة فى القرى الأم.
وطالبت سناء شريف الاجهزة الرقابية ومديرية الشئون الصحية ببنى سويف بتشكيل لجان للمرور على الوحدات الصحية للتأكد من وجود الاطباء بها والتصدى لظاهرة تحويل الاطباء للوحدات الى عيادات خاصة يدفع فيها المريض قيمة الكشف الطبى بما لا يقل عن 20 جنيها رغم ان الخدمة بها مجانية.
أشار محمود جمال إلى أن مستشفى تزمنت القروى  افتتحه وزير الصحة الاسبق حاتم الجبلى فى زفة اعلامية كبيرة واستبشر الاهالى خيرا بوجود صرح طبى يخدم اكثر من 50 ألف نسمة من سكان مجلس قروى تزمنت خاصة مع توافر الاجهزة الطبية الحديثة ولكن بعد شهر واحد ضربته يد الاهمال الباطشة وهجره الاطباء الاكفاء فلا يأتى الا ممارسون ورغم ان الوحدة بها عيادات للنساء والنظر والأسنان والأشعة الا أنها جميعا لا تعمل لعدم وجود أطباء اخصائيين.
على عبدالراضى عامل من قرية كفر الجزيرة بالواسطى يقول الوحدة  الصحية  لا توجد بها ادوية  ولا مستلزمات طبية وكل شىء نشتريه على حسابنا.
على مدار 4 أيام فشلنا فى مقابلة الدكتور عاطف عافية وكيل وزارة الصحة ببنى سويف لأنه فى جولات  ميدانية نسأل الله أن يعيده منها سالما.