الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فسحة الغلابة فى العيد.. الحدائق والمسطحات الخضراء وكورنيش النيل

فسحة الغلابة فى العيد.. الحدائق والمسطحات الخضراء وكورنيش النيل
فسحة الغلابة فى العيد.. الحدائق والمسطحات الخضراء وكورنيش النيل




كتب ـ بشير عبدالرؤوف

وإبراهيم المنشاوى

والمحافظات ـ إلهام رفعت وعلا الحينى

وأسامة فؤاد وخالد سليمان  وإيهاب عمر

وسارة الهوارى وحنان عليوه

وشهيرة ونيس ومنال حسين
ومحمود هيكل ومحمد محروس ومحمد عيسوى

لا تكتمل فرحة العيد إلا بالخروج إلى المتنزهات والملاهي، حيث يحرص الجميع على الانتشار فى الميادين العامة واستقلال المراكب النيلية وزيارة حدائق الحيوان، وافتراش المسطحات الخضراء، والتنزه على كورنيش النيل بصحبة الأسرة أو الأصدقاء، والخروج إلى  المطاعم والكافيهات.
لكن كل تلك الأماكن بالطبع هى المخصصة للغلابة من الشعب، حيث إن تكلفة تلك الأماكن لا تتجاوز الـ10 جنيهات، وهو المبلغ الذى تستطيع الأسر محدودة الدخل من توفيره والتكيف عليه، خاصة إذا ما كانت الأسرة تتكون من 5 أفراد أب وأم و3 أولاد، سيكون المبلغ لهم جميعا حينها نحو 50 جنيها للمكان الواحد، فى متوسط 3 أماكن بـ150 جنيها.
أماكن فارهة
وذلك على عكس الأماكن الفارهة المخصصة للأغنياء، فمنهم من يذهب إلى الاستجمام أو شرم الشيخ ومطروح والقرى السياحية بالغردقة، وتلك الأماكن تتراوح أسعارها فى الليلة الواحدة بالفنادق ذات الشهرة من 3 : 10 آلاف جنيه عن الليلة الواحدة، وهو المبلغ الذى لم يتوفر لدى الكثير من الأسر.
ففى القاهرة ومع قدوم الأعياد يكون الهم الكبير لدى الأسر والأشخاص، خاصة الذين تربطهم علاقات اجتماعية جديدة والأزواج الجدد، أين يقضون ساعات العيد والفرحة دون عناء التفكير فى تكاليف الاحتفالات بقليل من الجنيهات.
الحل تقدمه محافظة القاهرة فى توفير حدائقها العامة بتذكرة زهيدة، ومعظمها يقع فى الأحياء الشعبية، مشاركة من المحافظة فى التيسير فى الاحتفال بالأعياد، ولعل أهم وأكبر تلك الحدائق على الإطلاق فى القاهرة، حديقة الفسطاط بطريق صلاح سالم، ويأتى إليها زوار من جميع المناطق الأخرى، وتم تحديد قيمة تذكرة الدخول، خلال أيام العيد بـ1.5 جنيه، فيما تقدم المحافظة البرامج الترفيهية وتشغيل مناطق ألعاب الأطفال للترويح عنهم.
فرص كبيرة
ولا يتوقف الأمر عند حد حديقة الفسطاط، فحسب، حيث إن امتداد كورنيش النيل بأحياء القاهرة، خاصة الشعبية منها، من شبرا مصر حتى التبين جنوبا، يعطى الفرصة الكبيرة للتنزه المجانى للمواطنين ودون دفع أى قيمة من أجل التنزه وقضاء وقت ممتع مع الأسرة فى الأعياد.
وفى المنوفية لم تكتمل فرحة الأهالى إلا بالخروج للتنزه فى الحدائق والمنتزهات، حيث تخرج العائلات بعد صلاة العيد ليفترشوا المسطحات الخضراء، ومنهم من يجلس على كورنيش النيل بشبين الكوم، خاصة فئة الشباب من الجنسين، ومنهم من يلجأ للكافيهات والمطاعم ومحلات الآيس كريم، لقضاء أسعد الأوقات برفقة الأصدقاء والأقارب.
الاستاد الرياضى
وتفتح الحدائق والمنتزهات والكافيهات بنطاق مراكز محافظة المنوفية أبوابها خلال أيام عيد الفطر المبارك، ففى العاصمة شبين الكوم يفتح الاستاد الرياضى أبوابه كعادته كل عام بتذكرة قيمتها 5 جنيهات، لاستقبال العائلات نظرًا لاتساع المساحة الخضراء به، ووجود ألعاب للأطفال فضلًا عن السماح بدخول المأكولات والمشروبات به.
أما حديقة الطفل بشبين الكوم فتزدحم عن آخرها خلال أيام عيد الفطر بالمواطنين، وذلك بسبب رخص ثمن تذكرتها التى تبلغ 50 قرشا، ناهيك عن ألعاب الأطفال والمسطحات الخضراء بها التى يفترشوها المواطنين لتناول الإفطار والغداء، وفى مقابل حديقة الطفل تقع قرية الياسمين «العلياء سابقا» وهى حديقة الترفيه نظرًا لوجود ملاهى ترفيهية بها ثمن اللعبة يصل لـ10 جنيهات.
ومن العاصمة شبين الكوم إلى مركز ومدينة قويسنا، حيث يتوجه المواطنين لقرى «القصر- حديقة الزهور التابعة للقوات المسلحة - الساحة الشعبية - البرج السياحي» وهم أشهر أماكن التنزه بمدينة قويسنا، ناهيك عن افتراش المواطنين لحديقة ميدان الفلاح لتناول عبوات الكشرى واحتساء مشروب عصير القصب، حتى أن هواء مدينة قويسنا فى ذلك اليوم يصبح روائح بنكهة الكشري.
بينما تعانى محافظة البحيرة من قلة المتنزهات والحدائق العامة لقضاء أوقات الإجازات والأعياد بها وذلك بحكم طبيعتها الريفية وتنحصر أماكن قضاء الأعياد فى قناطر أدفينا وحديقة الجمهورية والنادى الاجتماعى بمدينة دمنهور.
حيث يعد شاطئ النيل هو المتنفس الوحيد لأهالى المراكز التى يمر بها فى محافظة البحيرة فى إيتاى البارود وشبراخيت والرحمانية والمحمودية ورشيد، أما باقى المراكز فالمتعة الوحيدة لمواطنيها هى شواطئ الترع الرئيسية مثل المحمودية والنوبارية والحاجر والرياح البحيري، وذلك فى مراكز الدلنجات وكوم حمادة وبدر وحوش عيسى وأبو المطامير.
رحلات نيلية
وتعد قناطر أدفينا أحد الخيارات الرئيسية لأهالى المراكز الشمالية بالمحافظة وهى رشيد وإدكو والمحمودية وأبو حمص وكفر الدوار لقضاء الإجازات حيث يستمتع الزائرون بالخضرة والرحلات النيلية والأغانى وارتياد الملاهى الموجودة بالحديقة وركوب الخيل الذى يشكل متعة للأطفال فى فترة الأعياد.
«أبوبلاش كتر منه».. مقولة شعبية تعكس حرص المصريين على البحث عن الخدمات والسلع التى تقدم بالمجان، ما يتحقق بالفعل على أرض الواقع بمحافظة الإسماعيلية التى تتميز بطبيعة جغرافية ساحرة، تحيطها الأشجار والمسطحات الخضراء من جميع الاتجاهات.
تلك الأماكن يحرص الإسماعيلاوية من فئة الفقراء ومحدودى الدخل الحضور إليها خاصة خلال المواسم والأعياد «شم النسيم ـ أيام وليالى رمضان ـ عيدى الفطر والأضحي»، حيث لا توجد أى رسوم دخول أو اشتراطات مادية لزيارة هذه الأماكن.
منها حديقة «الغابة» التى تمت هيكلتها ودعمها بالإنارة وتهذيب الاشجار ووضع المقاعد الخرسانية وزراعة النجيل الأخضر، وحديقة «الدائري» التى تشغل مساحات شاسعة من المسطحات الخضراء المترامية على جوانب الطريق الدائرى ومتاحة لجميع الأهالى بالمجان، بالإضافة إلى حديقة «نمرة 6» التابعة لهيئة قناة السويس، وحديقة «الملاحة» التى تخدم أيضا الفقراء ومحدودى الدخل.
وفى الدقهلية ينتهز المواطنون عيد الفطر المبارك والخروج فى الحدائق العامة والمتنزهات للاحتفال بالعيد، وتختلف طبيعة وطقوس الاحتفالات بمختلف الشرائح وأهل المدن عن أهل الريف بمحافظة الدقهلية.
وتعد مدينة المنصورة هى المحطة الرئسية التى يقصدها المواطنين من مختلف مراكز المحافظة نظرا لوجود عدد من الحدائق بها، خاصة حديقة شجرة الدر على النيل مباشرة، حيث إنها المتنفس الرئيسى للمواطنين من البسطاء ومحدودى الدخل لرخص رسم الدخول بـ1 جنيه للفرد، وتضم ركنا للألعاب ب50 قرشا فقط، وبها ملاهى سعر الألعاب بها يبدأ من 5 حتى 20 جنيها.
ويتخطى عدد الزائرين للحديقة بالدقهلية خلال أيام عيد الفطر المبارك نحو 1 مليون نسمة، فضلا عن السماح بإقامة ألعاب مختلفة بأسعار رمزية للأطفال والكبار بشارع الجيش بمدينة المنصورة، ناهيك أن المواطنين ينتهزون طول كورنيش النيل من مبنى المحافظة بشارع الجيش حتى فندق رمادا التابع لجامعة المنصورة وقيامهم بالتنزه فى المراكب.
أرخص تذاكر
أيضا تشتهر كفرالشيخ بعدد كبير من الحدائق والمتنزهات فى مختلف مراكز ومدن المحافظة، فهناك حديقة «الأسرة والطفولة» التى تقع على نهر النيل فرع رشيد بمدينة دسوق سعر التذكرة بها 5 جنيهات، وحديقة «صنعاء بمدينة كفرالشيخ» ويوجد بها حديقة للحيوانات تضم الطيور المائية، وبيوت الزواحف، والأسود، والنمور، والثعالب، والذئاب، برسوم دخول 10 جنيهات.
كما يوجد العديد من المراكب النيلية على شاطئ نهر النيل فرع رشيد بمدينة دسوق، بسعر 5 جنيهات للتذكرة، و»العبارة الحلال» أيضا بـ5 جنيهات،
وفى الإسكندرية تجد قلعة قايتباى تطل على الكورنيش مباشرة، وتذكرة الدخول 5 جنيهات، أما حدائق قصر المنتزه، عبارة عن مجموعة هائلة من الحدائق والمطاعم وتذكرة الدخول ارتفعت هذا العام لتصل لـ25 جنيها، وحدائق المعمورة بـ10 جنيهات، وحدائق انطونيادس، بها زهور نادرة ونافورة عملاقة وتماثيل مميزة، بالإضافة إلى حدائق الشلالات دون أى رسوم، وتظل حديقة الحيوان بسموحة بـ 5 جنيهات.
لعب الأطفال
وفى المنيا يعد كورنيش النيل فسحة الغلابة لأن الكورنيش بطول امتداده من دماريس شمالا حتى كدوان جنوبا مفتوح بالمجان، فلا يوجد تذكرة دخول وتوفر فيه المحافظة العديد من لعب الأطفال مجانا، بالإضافة إلى حفلات الفلكلور الشعبى وفرق كورال الأطفال التى تقدم بالمجان للمواطنين خلال العيد.
بينما تجد فسحة المراكب الشراعية والعائمة التى تشع بالفرحة من خلال أغانى العيد بـ5 أو 10 جنيهات حسب طول الرحلة، فضلا عن إمكانية تجول المحافظة بـ»الحنطور» بأسعار تبدأ من 10 حتى 25 جنيها.
أندية النقابات
وفى أسيوط بعد أن رفعت الأندية والنقابات فى المحافظة شعار «الدخول للأعضاء فقط» فى عيد الفطر المبارك، اتجهت محافظة أسيوط إلى تطوير الحدائق العامة لتكون متنفسا للأسايطة لقضاء العيد، على رأسها حديقة الفردوس بـ2 جنيه.
فى حين يتجه سكان مراكز ساحل سليم والبدارى وأبوتيج وصدفا إلى حديقة حيوان «ناصر»، واستعدت الحديقة العامة بمنطقة بنى غالب بمركز أسيوط لاستقبال المواطنين بعرض فقرات فنية خلال الاحتفالات بالعيد.
بينما تفتقر محافظة سوهاج العديد من الأماكن الترفيهية والملاهى الكبيرة والأندية الكبرى والبحر، ما يضطر الأهالى إلى الخروج إلى المتنزهات والأندية الاجتماعية وأندية النقابات لقضاء المناسبات السعيدة والأعياد، حيث تجد سعر الاستاد الرياض 5 جنيهات للفرد.
مواقع ترفيهية
ويحرص أبناء جرجا فى الأعياد على التوجه إلى مدينة سوهاج، حيث تكثر الملاهى فيها والمواقع الترفيهية مثل جزيرة الزهور وسط النيل ودخولها بالمجان، ناهيك عن وجود حمام سباحة بالنادى الرياضى بسوهاج بسعر 20 جنيها للفرد عن ساعة واحدة، علاوة على أن أندية «المهندسين ـ الأطباء ـ القضاة ـ الشرطة» بمدينة ناصر تستقبل الجميع مقابل أسعار رمزية، الشرطة بـ10 جنيهات والمهندسين 5 فقط.
وفى الوادى الجديد تعد منطقتا البجوات وهيبس بواحة الخارجة من أشهر الأماكن الأثرية والسياحية التى يتوافد عليها أهالى الواحات خلال عيد الفطر، بالمجان، لذلك يتوافد عليهما المئات من المواطنين فى أعياد شم النسيم والفطر والأضحى من كل عام، وبهما الأحصنة والجمال والدرجات الهوائية التى يركبها الأطفال.
مناظر طبيعية
وهناك منطقة آبار موط وناصر وهما عبارة عن آبار كبريتية ومتنزهات عامة يتوافد عليه المئات من المواطنين فى عيد الفطر بغرض التمتع بالمناظر الطبيعية والاستحمام فى المياه الساخنة التى تصل درجة حرارتها نحو 52 درجة مئوية وتبلغ سعر التذكرة بها 5 جنيهات، ناهيك عن حديقة الحيوان بواحة الداخلة بـ 5 جنيهات للفرد.
أما الأقصر فيحرص الأهالى على قضاء عيد الفطر بالتوجه إلى كورنيش النيل وساحة أبوالحجاج الأقصرى فهما المقصد الوحيد لهم وهما مقصد الغلابة فى الأعياد، فلم يخل كلاهما من الزحام المستمر منذ الساعات الأولى لأيام العيد.
واتفق أهالى الأقصر أن فسحة الكورنيش هى فسحة مجانية لمن لا يستطيع السفر لقضاء المصيف بالمدن الساحلية دون تكاليف، لأنهم يحضرون الأطعمة والمشروبات، بالإضافة إلى الاستراحات الثابتة التى صنعتها المحافظة.