الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورسعيدية: العيد ما يبقاش عيد من غير كحك وفسيخ

البورسعيدية: العيد ما يبقاش عيد من غير كحك وفسيخ
البورسعيدية: العيد ما يبقاش عيد من غير كحك وفسيخ




كتبت : هبه وصفى


تستعد بورسعيد لاستقبال عيد الفطر المبارك على طريقتها إذ تتميز بطقوس خاصة وأهمها تناول الفسيخ كوجبة غداء أول أيام العيد ومن لا يتناول الفسيخ يتناول الرنجة ورصدت عدسة روزاليوسف محال «الفسيخ» والأسماك المدخنة، الأسعار، وإقبال الجماهير على الأنواع المختلفة من الملوحة.
بداية قال طارق مزروع «فسخاني» بمحافظة بورسعيد، إن الفسيخ يباع طوال العام، لكن تزداد كمية المبيعات فى موسمى عيد الفطر المبارك وشم النسيم إلى 10 أضعاف، مضيفا لقد ارتفعت أسعار الفسيخ هذا العام بنسبة تصل إلى 30% لزيادة الطلب عليه.
وأكد مزروع أن البورسعيدية لا يأكلون الملوحة، لأنها تصنع من سمك نيلي، لذا فهو نادر بالنسبة للمحافظة الساحلية، التى تنتج أفضل للأسماك البحرية، موضحا أن سعر السمك البورى الذى يتم تصنيع الفسيخ منه ارتفع، لافتا إلى أن أسعار الفسيخ تبدأ من 80 جنيها إلى 120 جنيها للكيلو.
وأشار إلى أن سعر كيلو الرنجة 45 جنيها ويوجد رنجة مخلية ومعبأة وسعر الكيلو 65 جنيها، وهناك رنجة مغلفة وتباع بالواحدة أو الوزن.
وأكد أنه من السهل التعرف على الفسيخ الصالح من الفاسد من خلال تماسك السمكة، فالسمكة يجب أن تكون متماسكة ولونها فاتح، أما السمك الأسود اللون أو الداكن فيكون فاسدا فضلا عن لون الخياشيم يجب أن يكون أحمر ورديا، أما عن الرنجة فلابد أن تكون الرنجة متامسكة القوام لونها ذهبى فى أسود والتأكد من تاريخ الصلاحية.
وشرح مزروع طريقة تمليح البورى أو عمل الفسيخ بأنه يتم إحضار السمك طازة «صيد اليوم» ويتم تطريته وتغطيته لمدة يوم ومن ثم غسله جيدا وتحديدا الخياشيم ووضع الملح والشطة والكركم بداخل الخياشيم ووضعه بين طبقتي ملح أحدهما أسفل والأخرى أعلاه، لافتا إلى أن مدة التمليح ترجع على حسب درجة الملوحة المطلوبة فتبدأ من 4 أيام وحتى 20 يوما.
وأضاف أن هناك إقبالا جماهيريا من قبل المواطنين لكن تختلف درجة الشراء، لافتا إلى أنه رغم أن البعض اتجه إلى التمليح بالمنزل إلا أن ذلك لم يؤثر على معدلات البيع والشراء.
وتقول الحاجة زينب محمد ربة منزل اعتادنا طيلة عمرنا منذ طفولتى وأنا فى منزل أمى وجدتى أن أول أيام عيد الفطر نفطر بالكحك  والبسكويت والغداء فسيخ ورنجة وبصل أخضر وخس وبرتقال، وأرجعت تلك العادة إلى أنهم طوال أيام رمضان يكونون محرمون من أكل الفسيخ والرنجة ومشتاقون أليه.