الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

من الحكومة للمصريين: عيد سعيد

من الحكومة للمصريين: عيد سعيد
من الحكومة للمصريين: عيد سعيد




كتب - أشرف أبوالريش-  عبدالوكيل أبوالقاسم 

سامى عبد الرحمن – نشأت حمدى
المحافظات: إيهاب عمر – منال حسين  
محمد محروس

استعدت غرفة العمليات التابعة لوزارة الاوقاف لاداء صلاة العيد بالمحافظات والمديريات الاقليمية حيث وصل عدد الساحات  الجاهزة لاستقبال المصلين إلى 5 آلاف ساحة كبرى فى القرى والمدن المصرية صباح اليوم الجمعة.
وشددت الأوقاف على ضرورة وجود الإمام المعين لاداء خطبة العيد وإمام آخر احتياطى لأية ظروف طارئة خلال أداء شعيرة صلاة عيد الفطر المبارك .
وتم التنبيه على جميع وكلاء الوزارة والمفتشين بضرورة المتابعة للساحات التى خصصتها الوزارة للصلاة والتنسيق مع الجهات المختصة التى تتابع تأمين الساحات فى هذا اليوم .

تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجدد لاستقبال العيد برفع حالة الطوارئ وإلغاء إجازات القيادات وتأمين المحطات، حيث قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إنه تم وضع خطة لمواجهة أى أعطال فنية طارئة بإعلان حالة الطوارئ بجميع شركات الكهرباء سواء النقل أو التوزيع أو الإنتاج.
وأوضح المسئول أن الوزارة ترفع حالة الطوارئ القصوى حرصا على عدم معاناة المواطنين، وأنه يتم تأمين التغذية الكهربائية من خلال توفير عدد من ماكينات الديزل بشركات توزيع الكهرباء لاستخدامها فى حالة حدوث انقطاعات نتيجة أعطال فنية.
وأضاف انه سيتم تخصيص غرف عمليات بكل شركة توزيع كهرباء لمتابعة شكاوى المواطنين بجانب غرفة عمليات مركزية بالوزارة، وأنه يتم توفير أطقم الصيانة والتشغيل اللازمة لتأمين ومتابعة جميع محطات إنتاج الكهرباء ومحطات المحولات لتأمين الإمداد بالتغذية الكهربائية.
كما أصدرت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى تعليمات مشددة لكل قطاعات الوزارة بالمتابعة طوال أيام إجازة عيد الفطر المبارك لدور الأيتام والرعاية والجمعيات، وذلك من خلال غرفة العمليات التى شكلتها لذلك.
حيث تتابع وتراقب الوزارة الدور الذى تقوم به الجمعيات الأهلية ودور الأيتام، من خلال تنظيم رحلات للأطفال الأيتام طوال أيام عيد الفطر المبارك، وتسهيل مهمتهم لتوفير الرعاية الكاملة لهم.
بدورها وضعت وزارة التموين والتجارة الداخلية خطة لاستقبال عيد الفطر المبارك، بتشديد الرقابة على الأسواق والمطاحن والسلع التموينية والتجارة الداخلية، وذلك بتشكيل غرفة عمليات من الادارة التموينية، وتنظيم حملات تموينية بالاشتراك مع الطب البيطرى وشرطة مباحث التموين  للمرور على محلات الجزارة، للتأكد من صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمي، وتكثيف المرور على المحلات العامة والأسواق للتأكد من عرض سلع معلومة المصدر وصالحة، وسحب العينات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، والمرور على المجمعات الاستهلاكية بالمحافظة للتأكد من تواجد السلع الضرورية وبأسعار مخفضة ومتابعة صلاحيتها.
كما تتضمن الخطة  تشديد الرقابة على المخابز لإنتاج خبز مطابق للأوزان والمواصفات على أن يكون العمل أول أيام العيد بطاقة ٥٠٪ مع دوام الاتصال برؤساء المكاتب الفرعية؛ لإزالة أى معوقات للعمل، ووقف الإجازات لمفتشى التموين خلال أيام العيد وتكثيف تواجدهم فى الشوارع لمتابعة المخابز من خلال المرور من قبل اللجان المخت.
وطالب الدكتور على المصيلحى وزير التموين بتكثيف الحملات التموينية بالأسواق للتأكد من مدى مطابقة السلع المعروضة للقرارات والقوانين التموينية، من حيث مصدرها وتاريخ الإنتاج والصلاحية ووجود فواتير تفيد بمصدر السلع والإعلان عن الأسعار للمستهلك وتكثيف تواجد مفتشى الرقابة التموينية فى المطاحن والمستودعات لسحب عينات من الدقيق وإرسالها إلى معامل الوزارة وتحرير المحاضر اللازمة للعينات  المخالفة، والتأكد من انتاج دقيق مطابق للمواصفات ونسبة الاستخراج.
ووجه بتكثيف المرور على منافذ بيع السلع الغذائية والتنسيق مع القوات المسلحة لتوفير السلع بالمنافذ المتواجدة بالمراكز، وكذلك منافذ القوات المسلحة مع توفير كافة السلع التموينية والتأكد من الارصدة القانونية بفروع الشركة العامة لتجارة السلع الغذائية بالجملة والشركة المصرية ومراقبة وصولها للمستهلك، والإعلان عنها والتوزيع على أصحاب البطاقات بالكميات والأسعار المقررة، وزيادة المعروض من البوتاجاز خلال عيد الفطر بزيادة ٢٠ ٪علي معدلات الضخ الطبيعى.
هذا وانتهت مختلف محافظات الجمهورية بتجهيز المساجد والساحات المخصصة لصلاة عيد الفطر المبارك، وفى أسيوط أكد المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط أنه تم الانتهاء من الاستعدادات النهائية لأداة صلاة عيد الفطر المبارك وتجهيز الساحات الخاصة بالصلاة بمختلف المراكز وتخصيص أماكن للسيدات.
وقال المهندس محمد عبدالجليل النجار سكرتير عام محافظة أسيوط، إن الأماكن التى تم اختيارها بمدينة أسيوط تضم مساحات كافية لاستقبال المصلين يوم عيد الفطر المبارك مع توفير مكان خاص للنساء فى ساحة مسجد ناصر، يبدأ من مدخل شارع عثمان بن عفان باتجاه مسجد ناصر وتخصيص مكان خاص للنساء أيضا بمنطقة أرض الملاعب أمام ديوان عام محافظة أسيوط فى ملعب كرة السلة، على أن يكون مصلى الرجال بالملعب الرئيسى بساحة أرض الملاعب.
من ناحية أخرى أكد سكرتير عام المحافظة على متابعة الوزير المحافظ لاستعدادات المحافظة لاستقبال عيد الفطر المبارك، وذلك بالتنسيق مع مديريات الصحة والتموين والطب البيطرى والشئون الاجتماعية والاوقاف والشباب والرياضة والوحدات المحلية بتجهيز وتوفير كافة ما يتطلبه المواطنين خلال هذه الأيام المباركة.
و فى شمال سيناء انتهت مديرية الأوقاف من تجهيز عدد 34 ساحة لآداء صلاة عيد الفطر  المبارك على مستوى مراكز ومدن المحافظة، وذلك بالتنسيق مع مجالس المدن والأحياء.
وأكد الشيخ محمد سعد العش مدير عام مديرية أوقاف بشمال سيناء، أنه تم تجهيز وفرش الساحات وإعدادها لصلاة العيد، ويوجد خطيب أصلى وآخر احتياطى لكل ساحة لإلقاء خطبة العيد وإمامة المصلين.. مشيرا إلى أن الساحات موزعة بواقع 7 ساحات فى العريش، 8 ساحات فى بئر العبد، 10 ساحات فى رمانة، 3 ساحات فى الشيخ زويد، ساحتين فى رفح، ساحتين فى الحسنة، ساحة واحدة فى نخل، وساحة أخرى فى القسيمة.