الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حق البسطاء فى «تكافل وكرامة»

حق البسطاء فى «تكافل وكرامة»
حق البسطاء فى «تكافل وكرامة»




كتب - محمود جودة


10 ملايين فرد داخل 2,248,000 أسرة هو عدد الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» والذى تقدمه الدولة للأسر المصرية تحت خط الفقر، ورغم أهميته إلا أن كثيرا من الأسر لا تعرف طبيعة وعدد الفحوصات الطبية المطلوبة للحصول عليه، والتى تقدمها المجالس الطبية المتخصصة عبر الكشف الطبى على المواطنين، وذلك من خلال لجان طبية منتشرة فى المحافظات «قومسيون طبى»، وهى اللجان المعتمدة رسميا للحصول على المعاش لضمان سلامة التقارير والحيادية فى النتائج الصادرة عنها.
ويتم تسجيل بيانات طالب المعاش الأساسية، وهى الاسم رباعى، والرقم القومى، والميلاد، والجنس، والعنوان، والحالة الاجتماعية، والوظيفة السابقة، والتليفون، ونوع الإعاقة «حركية، ذهنية، توحد، إعاقة سمعية، بصرية» أو أمراض مزمنة، ليخضع بعدها لعدد من الفحوصات والتحاليل الإجبارية، والتى يجب أن تكون صادرة من مستشفى حكومى أو جامعى.
وفيما يتعلق بالإعاقة السمعية يطلب منها عمل مقياس سمع، وفحص اتزان، وقياس الاستجابة السمعية إجباريا، أما الإعاقة البصرية فعليه إحضار مجال الإبصار والرسم الكهربى للشبكية والعصب البصري»حدة البصر»، والإعاقة الحركية عليه إحضار الفحوصات والتشخيصات الطبية المطلوبة من الإعاقة الحركية.
ويطلب من المصاب بإعاقة ذهنية إجباريا رسم مخ، وروشتة حديثة بالعلاج تكون صادرة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة فى حالات الصرع، وبطاقة إثبات شخصية معاق، وتقرير من مستشفى حكومى عن الحالة وتحليل كروموزومات، واختبار ذكاء فى حالة كون عمر الطفل 3 سنوات فأكثر أو ما يعادله من قبل هذا العمر مثل قوائم «بورتاج» مثلا.
وفى حالة عيوب التمثيل الغذائى يجب توفير تحليل الغدة الدرقية فى حالة أن تكون الإعاقة ناتجة عن قصور الغدة الدرقية، إضافة إلى روشتة حديثة بالعلاج  «TSH,T3,T4»، وفى حالات استسقاء الدماغ أو صغر حجم الدماغ أو الشلل الدماغى يجب توفير أشعة مقطعية.
وفى حالة الجهاز العصبى والصرع يجب توفير رسم مخ وروشتة علاج حديثة، وللفئة العمرية الأقل من 15 عاما فى حالة نسبة الذكاء مطلوب اختبار الذكاء وكشف قياس النظر وقياس السمع ورسم مخ، ورنين مغناطيسى أو أشعة مقطعية على المخ، وفى حالة وجود عيب خلقى بالقلب مطلوب موجات صوتية ورسم قلب.
وفى حالة وجود نقص فى أحد عناصر الدم أو سيولة نقل الدم المتكرر «س19» يجب توفير صورة دم ووظائف تجلط وتحليل فصل كهربى للهيموجلوبين مع التشخيص بتقرير رسمى، وفى حالة النقص المزمن فى المناعة مطلوب تحليل أجسام مناعية فى الدم، وفى حالات الفشل المزمن بوظائف الكبد يجب توفير تحليل وظائف كبد وموجات صوتية على البطن، وعند وجود مرض مزمن فى التمثيل الغذائى يجب توفير تحاليل للتمثيل الغذائى وأحماض عضوية فى البول وأمينية بالجسم، مع تقرير، وفى حالات الأورام يجب إحضار تشخيص وتقرير يؤكد وجود علاج كيماوى أو إشعاعي.
 ويجب على طالب المعاش، الذهاب فى التاريخ والوقت الموضحين لإجراء الكشف الطبى له، والذهاب إلى وحدة الشئون الاجتماعية التابع لها محل إقامته لاستكمال الأوراق، وفى حالة حجز موعد الكشف للحالات المطلوب منها تقارير طبية، يجب ملاحظة كتابة الرقم القومى والانتظار حتى تظهر بياناته الشخصية المسجلة لدى المجالس، ثم اختيار نوع الإعاقة ومكان وتاريخ ووقت الكشف، ويحدث نفس الإجراء السابق فى حالة حجز موعد تظلم للكشف الطبى.