الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ميدان المنشية الأشهر من حيث التسوق بالإسكندرية

ميدان المنشية الأشهر من حيث التسوق بالإسكندرية
ميدان المنشية الأشهر من حيث التسوق بالإسكندرية




الإسكندرية - نسرين عبدالرحيم


تعد منطقة المنشية بالإسكندرية من أقدم وأشهر أماكن التسوق على الإطلاق بالثغر فهى تشتهر بكثرة محلات الملابس والباعة الجائلين والمطاعم وأسواق الجملة التى تتفرع من الميدان ويوجد بميدان المنشية تمثال مؤسس مصر الحديثة محمد على باشا وهو على حصانه وهو تمثال من البرونز مثبت على حاملة ضخمة من الرخام وتسمى منطقة المنشية أو ميدان المنشية بوسط البلد نظرا لأنها تتوسط محافظة الإسكندرية وبها جميع وسائل المواصلات ومن المعروف أن ميدان المنشية شهد خطاب الزعيم الراحل جمال عبد الناصر فى 26 أكتوبر 1954 والذى أطلق عليه البعض حادث المنشية وأيضا كان له دور كبير وشاهد على أحداث ثورة يناير.
وتعد المنشية من المناطق الحيوية فبالرغم من وجود كم كبير من المحلات والأسواق بها إلا أنها أيضا بها اشهر المحاكم بالثغر مثل محكمة الحقانية ومحكمة الأسرة وقصر القنصلية الفرنسية وأيضا يوجد بها نصب تذكارى تحت مسمى الجندى المجهول وحديقة كبيرة أيضا تتوسط الميدان الذى يطل على شارع نوبار باشا وشارع السبع بنات.
كما تقترب منطقة المنشية أيضا شارع فرنسا وهو الأشهر فى بيع الذهب للعرائس ويوجد بها سوق مخصصة لبيع المستلزمات الورقية حيث يوجد به كم من المكتبات والمطابع بالإضافة لقربه من الزنقة التى يوجد بها جميع مستلزمات المرأة.
ورغم الحملات الأمنية المستمرة إلا أن منطقة المنشية تعانى من تكدس الباعة الجائلين الذين يعرضون بضاعتهم على الأرصفة بأسعار تنافس المحلات وأيضا يعرضون بضائعهم داخل الحديقة التى هى فى الأساس مخصصة للعامة حيث تمثل مكانا للاستراحة من التسوق.
وأكدت لبنى عبداللطيف طالبة أنها تحرص دائما على شراء مستلزماتها من الاوراق والملفات من المنشية حيث أسواق الجملة. وتضيف سحر ربة منزل قبل انتهاء شهر رمضان أذهب للتسوق أنا وأبنائى حيث يوجد كم كبير من المحلات التى تعرض مختلف الأذواق رغم ارتفاع الأسعار عن ذى قبل.
وأشار صاحب محل ملابس رفض ذكر اسمه كثرة الباعة الجائلين الذين يفترشون الطريق أثر بشكل كبير على بيع المحلات لافتاً أن اسعارهم  مثلها مثل المحلات وليس أرخص ناهيك عن أن السلع بالمحل تكون بعيدة عن الاتربة وذات جودة أعلى.
وأشارت روقية ابراهيم إلى أن السلع بمنطقة المنشية تناسب مختلف الاذواق وأحرص دائما على التسوق رغم ارتفاع أسعار الملابس بشكل مبالغ فيه عن ذى قبل.
وأوضحت ابتسام على أحرص على شراء مستلزمات أطفالى من المنشية نظرا لوجود عدد كبير من المحلات ومختلف الأسعار.