الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«حدث بالفعل».. رحلة الصراع مع اليأس والغضب

«حدث بالفعل».. رحلة الصراع مع اليأس والغضب
«حدث بالفعل».. رحلة الصراع مع اليأس والغضب




كتبت - مروة الوجيه


بين جولات قراءة الكتب، وتتابعات قصة حب معقدة مع طالبة، والسعى خلف التاريخ العنيف للجيش الأحمر فى ألمانيا، يتحرك بطل رواية «حدث بالفعل» الصادرة مؤخرا عن الكتب خان للنشر والتوزيع للروائى إميل هاكل ومن ترجمة خالد البلتاجى، فبطل الرواية كاتب ومثقف تتنازعه مشاعر اليأس والغضب والعجز عن التغيير، ويحاول الخروج من الإمكانية إلى الفاعلية، فيجد نفسه فى مواجهة السؤال الأخطر: هل صار العنف هو آخر الحلول الممكنة؟
فى «حدث بالفعل» رواية شائكة، تتداعى قصتها وأحداثها من خلال حوار الأفكار واستدعاءات التاريخ، كى تتحرى سؤالا ملحا فى عالمنا اليوم، وفيها يستكشف الروائى التشيكى «إميل هاكل» مدى حدود مقاومة الأنظمة الحاكمة بالعنف، وموقف المثقف أمام أزمنة التطرف والأزمات الاقتصادية الطاحنة من العالم المليء بالعنف والاقتتال.
يذكر أن إميل هاكل (1958) روائى وشاعر وكاتب مسرحى تشيكي. درس الكتابة الإبداعية فى أكاديمية الفنون التشيكية، ثم أكملها بعامين فى دراسة الدراما. حصل على جائزة (مانجنيزيا ليتيرا)- الجائزة الأدبية الأكبر فى جمهورية التشيك - عدة مرات كان أولها عام 2003 عن روايته «آباء وأبناء»، والمرة الثانية عام 2011 عن روايته «قواعد السلوك الجيد»، ثم عاد ليحصل عليها عام 2014 عن روايته «حدث بالفعل» والتى تقدمها الكتب خان للقارئ العربي.
أما خالد البلتاجى (1965) فهو مترجم وأستاذ اللغويات والترجمة بكلية الألسن جامعة عين شمس. حاصل على الدكتوراه فى علوم اللغة التشيكية. ترجم العديد من الأعمال الأدبية مراوحًا بين السرد والشعر والمسرح، من ترجماته: رواية «الخلود» لميلان كونديرا، «قوة المستضعفين» لفاتسلاف هافل، والأعمال الكاملة لكافكا، الجزءان الأول والثاني.