الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«50 فكرة يجب أن تعرفها عن السياسة» جديد «المصرى للمطبوعات»

«50 فكرة يجب أن تعرفها عن السياسة» جديد «المصرى للمطبوعات»
«50 فكرة يجب أن تعرفها عن السياسة» جديد «المصرى للمطبوعات»




عن المكتب المصرى للمطبوعات صدر حديثا كتاب بعنوان «50 فكرة يجب أن تعرفها عن السياسة» للمؤلف بن دوبريه، والمقصود بلفظة «السياسة» هى دراسة السلطة التى تحدد من يحصل على ماذا (المصادر المحدودة) متى وكيف- أى دراسة تقسيم الموارد فى المجتمع عن طريق السلطة وعرفها الشيوعيون بأنها دراسة العلاقات بين الطبقات، وعرف الواقعيون السياسة بأنها فن الممكن أى دراسة وتغيير الواقع السياسى موضوعيا وليس الخطأ الشائع وهو أن فن الممكن هو الخضوع للواقع السياسى وعدم تغييره بناء على حسابات القوة والمصلحة.
 وتعبر السياسة عن عملية صنع قرارت ملزمة لكل المجتمع تتناول قيما مادية ومعنوية وترمز لمطالب وضغوط وتتم عن طريق تحقيق أهداف ضمن خطط أفراد وجماعات ومؤسسات ونخب حسب أيديولوجيا معينة على مستوى محلى أو إقليمى أو دولي.
وهى علاقة بين حاكم ومحكوم وهى السلطة الأعلى فى المجتمعات الإنسانية، حيث السلطة السياسية تعنى القدرة على جعل المحكوم يعمل أو لا يعمل أشياء سواء أراد أو لم يرد. وتمتاز بأنها عامة وتحتكر وسائل الإكراه كالجيش والشرطة وتحظى بالشرعية.
ومع أن هذه الكلمة ترتبط بسياسات الدول وأمور الحكومات فإن كلمة سياسة يمكن أن تستخدم أيضًا للدلالة على تسيير أمور أى جماعة وقيادتها ومعرفة كيفية التوفيق بين التوجهات الإنسانية المختلفة والتفاعلات بين أفراد المجتمع الواحد، بما فى ذلك التجمعات الدينية والأكاديميات والمنظمات.
يتضمن هذا الكتاب الأفكار الـ50 السياسية الكبرى التى اجتاحت العالم، كالحرية والديمقراطية الفوضوية والقومية والاشتراكية والليبرالية.