الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ما أهانهن إلا لئيم

ما أهانهن إلا لئيم
ما أهانهن إلا لئيم




ضرب الزوجات أفة مجتمعية خطيرة تصيب الأسرة المصرية فى مقتل.. إذ تتزايد يوميا حالات الطلاق لأسباب عديدة أبرزها ضرب الزوج لزوجته، ففى الوقت الذى تحاول فيه بعض السيدات تقبل الأمر والتعايش معه من أجل الأبناء تقرر أخريات الانفصال أفضل من الاستمرار فى حياة زوجية مليئة بالإهانة والعنف بسبب أو بدون... وفى السطور التالية نناقش أسباب الظاهرة وطرق حلها وما الاسباب التى تدفع الزوج لضرب زوجته.

10 أسباب تدفع الزوج إلى ضرب زوجته  

الضرب، طريقة يتعامل بها بعض الأزواج مع زوجاتهم، قد تكون مبررة فى بعض الأحيان، إلا أنها تكون بشكل مبالغ فيه فى أحيان أخرى.
الدكتور أحمد عبد الهادي، الخبير الاجتماعي، قال إن التأديب حق للرجل فى إطار الشرع وحدود وضعها القانون، ولا يسمح بأن يصيب الزوجة أذى جسدى أو نفسى أو أن يحدث بها عاهة. وأضاف، أن الضرب ليس خياراً متروكاً للزوج، لأن الدين الحنيف قد حدد نوعه ومداه، وهذا الضرب مقتصر على حالة النشوز، ولاعلاقة له بالعنف الزوجي، وأشار إلى أن هناك عدة أسباب قد يضرب فيها الرجل زوجته وهى ليست من الدين فى شيء ومنه :
1 - العناد وعدم الطاعة: فإن طاعة المرأة لزوجها واجب، وعدم طاعتها له قد تتسبب فى حدوث المشاكل بينهما وفقدان الرجل سيطرته على الأمور مما يدفعه إلى الضرب.
 2 - التصرف بغير علمه: فى المجتمعات الشرقية الرجل يحب السيطرة وإصدار التعليمات لكل من فى البيت بما فيهم الزوجة، وخروجها عن طاعته يؤدى إلى نفس النتيجة.
 3 - الأخطاء الكبيرة المقصودة: تكرار عمل الأخطاء التى تصنف أنها كبيرة وتحدث الكثير من المشاكل تؤدى إلى نفس النتيجة.
 4 - بعض الصفات السيئة: كمعاملة أهل الزوج معاملة سيئة أو التحلى ببعض الصفات السيئة التى ينبذها المجتمع.
 5 - الاعتداء على حقوق الزوج التى شرعها الله سبحانه وتعالى له: بعض النساء من المسترجلات تطغى شخصيتها على شخصية زوجها بل وإنها فى كثير من الأحيان تلغى شخصية زوجها.
 6 - الضرب المتبادل: فهناك بعض المجتمعات تقوم فيها النساء بضرب أزواجهن بشكل دورى أو من باب فرض شخصيتها على شخصيته وهنا قد يلجأ الزوج إلى الضرب بشكل عنيف بهدف الردع، أو حفظ صورته فى بعض المواقف.
 7 - مرض نفسى يقوم فيه الزوج بضرب زوجته لأتفه الأسباب، وهذا ناتج عن آثار قديمة مغروسة لديه منذ الصغر.
 8 - كره الزوج لزوجته وعدم قبول أى تصرف منها قد يدفعه فى كثير من الأحيان للتصرف بوحشية وهمجية لتنفير زوجته منه والوصول إلى الانفصال.
 9 - الأسباب المادية: فى بعض الأحيان تكون الأحوال المادية للزوجة أفضل من أحوال الزوج، ويقوم بعض الرجال بابتزاز زوجاتهم لأخذ نقودهن بأى طريقة قد يكون أحدها الضرب.
 10 - تناول بعض المحرمات مثل الخمر والمخدرات والتى يفقد فيها الرجل وعيه وصوابه ويتصرف بعيداً عن العقل والمنطق.

64% من الزوجات
يتعرضن للإيذاء البدنى

تتعدد نسب العنف ضد الزوجة فى المجتمع، إذ وصلت إلى 46% طبقًا لإحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء والمجلس القومى للمرأة، كما كشفت دراسة أجراها المجلس القومى للمرأة بالشرقية برئاسة الدكتورة فاطمة الشربينى حول ظاهرة العنف ضد المرأة بهدف التعرف على أسبابه وأشكاله وأثاره على المجتمع أن العنف الأسرى هو أكثر أشكال العنف ضد المرأة وأنه يشكل نحو34%من إجمالى نسب العنف الأكثر انتشارًا دون تمييز بين القرى والمدن.
وأكدت الدراسة أن تنامى نسبة العنف فى المجتمع يعود فى المقام الأول الى سوء طباع الرجل وغياب الوازع الدينى بنسبة 37% يليه مباشرة ارتفاع تكاليف المعيشة والذى احتل  المركز الثانى بنسبة 29% فيما جاءت العادات والتقاليد وانخفاض المستوى التعليمى والاجتماعى للرجل فى المركز الثالث بنسبة 28% بحسب العينة.     
وخلصت الدراسة الى أن اشكال العنف الاسرى تراوحت بين  التمادى فى التجاوز ضد الأنثى من سب وإهانة وإذلال مرورًا بالصفع والضرب ثم الإجبار على الزواج المبكر والجلوس بالمنزل والحرمان من التعليم والرعاية الصحية، وحتى الإكراه على ممارسة الجنس قسرا للمتزوجات،  وجاء الزوج فى المركز الأول بين المتسببين فى العنف وخاصة فى المرحلة التالية للزواج كما ارتفعت نسبة التعرض للعنف بين المتزوجات إلى أكثر من 61%من سيدات العينة ثم الأب، وارتفعت نسب تعرض المرأة للعنف بين غير العاملات والتى بلغت 51% فى حين جاءت السيدات العاملات فى المركز الثانى بنسبة 26% وجاءت الطالبات فى المركز الثالث بنسبة 22%.