الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المالية» تنهى تسوية بنصف مليار جنيه مع شركات الاتصالات

«المالية» تنهى تسوية بنصف مليار جنيه مع شركات الاتصالات
«المالية» تنهى تسوية بنصف مليار جنيه مع شركات الاتصالات




كتبت - إسلام عبد الرسول


فى تحرك إيجابى لتحصيل حق الدولة من الضرائب تمكنت وزارة المالية من إنهاء تسوية ضريبية بقيمة تقترب من النصف مليار جنيه مع شركات الاتصالات.
وكشفت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب عن أنه تم إنهاء خلاف ضريبي بين مصلحة الضرائب وشركتى اتصالات من كبرى مشغلى خدمة الهاتف المحمول عن الضرائب على الدقائق والعروض المجانية من تلك الشركات للعملاء.
 وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إنه تم تحصيل 450 مليون جنيه عن العام الماضى بعد الاحتكام للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات حيث كانت مصلحة الضرائب تخضع  القيمة الإجمالية للدقائق المجانية  للضريبة وتسددها الشركات نيابة عن العملاء الذين لا يتحملون تكلفة تلك الدقائق فيما أكدت الشركتان على أن قيمة الحزمة المجانية لم تستخدم من قبل العملاء بالكامل ما يخفض قيمة الضرائب المستحقة عنها  حيث تم استخدام 600ألف وحدة من أصل مليون وحدة مجانية.
وتابعت المصادر أن الجهاز القومى للاتصالات خاطب مصلحة الضرائب بقيمة الاستهلاك الفعلى لإنهاء الأزمة وتم الاستقرار على اعتماد تقارير الجهاز لدى مصلحة الضرائب عن قيمة استهلاك الباقات المجانية وذلك لمنع تكرار تلك الأزمة مستقبلا ولاعتمادها عند محاسبة باقى شركات الاتصالات.
وقالت المصادر أن مصلحة الضرائب لا تتعمد التعنت مع العملاء بل إنهاء أى أزمة من خلال بحث جميع الآراء لإنهاء النزاعات الضريبية المختلفة.
وشددت المصادر على أن المصلحة تسعى لبدء أول قاعدة بيانات تسمح بتقليل أخطاء التقديرات الضريبية المختلفة, بالإضافة إلى خفض التهرب الجزئى وعدم السماح للشركات بإخفاء إيراداتها.
 وقال عماد سامى رئيس مصلحة الضرائب: إنه من المتوقع توقيع اتفاق مرتقب مع اتحاد البنوك بعد انتهاء اللجنة المشكلة من حسم النقاط الخلافية.
 وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن عددًا كبيرًا من تلك الخلافات تعود لأوضاع قانونية انتهت ولكن بقيت الخلافات حول عدد من المواد من المتوقع تسويتها جميعا.
فيما كشفت  مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب لـ«روزاليوسف» أن اللجنة المشكلة بين الضرائب واتحاد البنوك تعمل حاليًا على انتهاء من وضع اتفاق نهائى للمشكلات العالقة بين الضرائب والبنوك بشأن ضرائب الدمغة النسبية والقيمة المضافة والدخل منها ما هو قائم ومحل نزاع قضائى منذ سنوات ومنها ما هو حديث مثل ضريبة القيمة المضافة والضريبة العقارية.