الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

استثمارات واعدة

استثمارات واعدة
استثمارات واعدة




كتب- أحمد إمبابى وأحمد قنديل وسمر العربى


أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أهمية الالتزام بالجدول الزمنى المحدد لتطوير حقل « ظهر» ومعدلات إنتاجه، ووجه وزارة البترول والجهات التابعة لها بمواصلة التعاون المكثف مع شركة «إينى» وتذليل أى عقبات قد تواجه أعمال تنمية الحقل.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس أمس كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذى لشركة «إينى» الإيطالية للبترول، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والسيد عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى عدد من مسئولى الشركة.
وقال السفير بسام راضى المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية: إن اللقاء جاء فى إطار المتابعة الدورية للتقدم الذى تحرزه الشركة الإيطالية فى أعمالها فى مصر، مشيرًا إلى أن الرئيس التنفيذى لشركة «إينى» استعرض الموقف التنفيذى للأعمال التى تقوم بها الشركة الإيطالية فى حقل « ظهر» بالمياه المصرية فى البحر المتوسط، وذلك بالتعاون مع عدد من الشركات المصرية.
كما تطرق «ديِسكالزى» إلى المشروعات المتعددة التى تُنفذها الشركة الإيطالية فى مصر، والتى تتضمن تطوير حقل «نورس» بدلتا النيل، كما أكد رئيس شركة «إيني» حرصه على الاستفادة من الفرص الواعدة المتوفرة بقطاع الطاقة المتجددة فى مصر.
وخلال لقائه بالمهندس طارق الملا وزير البترول قال الرئيس التنفيذى لشركة «إينى»: إن هناك ثقة كبيرة فى مناخ الاستثمار المصرى وأن الشركة خصصت 70% من استثماراتها العالمية للاستثمار فى مصر، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمارات الذى تم ضخها فى حقلى «نورس» و«ظهر» بلغ حتى الآن 8,4 مليار دولار، ومن المخطط ضخ 3 مليارات دولار أخرى خلال المرحلة المقبلة.
 كما تناول اللقاء موقف تنفيذ الأعمال لاستكمال مشروع تنمية حقل «نورس»  وكذلك خطة الحفر المستهدفة للحقل الجديد «نور» الواعد فى منطقة البحر المتوسط.
وخلال استقباله جاريد كوشنر كبير مستشارى الرئيس الأمريكى أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى حرص مصر على استمرار تعزيز وتنمية علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، على نحو يخدم المصالح المشتركة للبلدين فى ظل حالة عدم الاستقرار التى تعانى منها منطقة الشرق الأوسط وما تمر به من أزمات.
كما أكد الرئيس دعم مصر للجهود والمبادرات الدولية الرامية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية وفقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها وعلى أساس حل الدولتين وفقا لحدود 1967، تكون فيها القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.