الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صندوق النقد يصوّت على ضخ مليارى دولار لمصر نهاية الأسبوع

صندوق النقد يصوّت على ضخ مليارى دولار لمصر نهاية الأسبوع
صندوق النقد يصوّت على ضخ مليارى دولار لمصر نهاية الأسبوع




بعد أن حصلت مصر على موافقة مبدئية لضخ شريحة جديدة من قرض صندوق النقد الدولى البالغ 12 مليار دولار، تنتظر السلطات موافقة المجلس التنفيذى للصندوق من أجل صرف قيمة الشريحة ، وقد قرر صندوق النقد تصويت مجلسه التنفيذى يوم الجمعة المقبل 29 يونيو، على الشريحة الرابعة من قرض مصر، والتى تتيح صرف مليارى دولار.
وتوصلت بعثة صندوق النقد الدولى، برئاسة سوبير لال، الشهر الماضى، إلى اتفاق مع الحكومة المصرية حول المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى، وقامت برفع تقريرها إلى المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى للتصويت على صرف الشريحة الرابعة لمصر.
وقالت البعثة فى بيانها الختامى مايو الماضى: إن الحكومة المصرية تظل ملتزمة بمواصلة إصلاحات دعم الطاقة، لتصل أسعار معظم أسعار منتجات الوقود إلى سعر التكلفة عام 2019.
وتنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادى مع صندوق النقد الدولى منذ نوفمبر 2016، يضمن حصول الحكومة على 12 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات، حصلت منها فعلياً على 6 مليارات دولار، ويشمل البرنامج تخفيض دعم الطاقة الكهرباء والمنتجات البترولية، وزيادة الإيرادات الضريبية، وضبط الموازنة العامة للدولة.
وأكد وزير المالية محمد معيط، أن مصر ستستلم الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولى، فى النصف الأخير من يوليو المقبل، وتكمن أهمية الشريحة الجديدة لقرض الصندوق فى أنها تعزز نمو الاحتياطى النقدى، وتقوى قدرة الدولة على الوفاء بالتزاماتها.