الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..وإنتاجنا من البطاطس 4.2 مليون طن سنويًا

..وإنتاجنا من البطاطس 4.2 مليون طن سنويًا
..وإنتاجنا من البطاطس 4.2 مليون طن سنويًا




كتب ـ إبراهيم رمضان


أكدت وزارة الزراعة، أن محصول البطاطس سيشهد زيادة فى الإنتاجية لـ5 ملايين طن سنويًا بدلاً من 4 ملايين و200 ألف بسب الممارسات الجيدة فى الزراعة.
قال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والحاصلات الزراعية:إن الوزارة تواصل، خطتها التنفيذية لزيادة الإنتاج المحلى لمحصول البطاطس، الذى يعد ثانى أكبر محصول بعد الطماطم، مما يساعد على زيادة الصادرات فى الأسواق الخارجية وزيادة المعروض فى السوق المحلية، من خلال القضاء على مرض العفن البنى، والتوسع فى إقامة الحقول الإرشادية لمواجهة الأمراض والتقلبات الجوية، وتكثيف الحملات المرورية لتقييم نتائج المحصول.
ولفت أن إجمالى المساحات المنزرعة من محصول البطاطس فى الثلاث عروات تبلغ 376 ألف فدان بمتوسط إنتاج 11 طنًا و600 كيلو بإجمالى إنتاج يبلغ 4 ملايين و200 ألف طن سنويًا حاليًا، منها عروة شتوى 211 ألف فدان، وعروة صيفى للموسم الجديد ستتم زراعة 150 ألف فدان وعروة نيلى 40 ألف فدان، موضحًا أن هناك حملات مرورية مكثفة لزيادة الإنتاجية ومواجهة أى من الأمراض والآفات التى تصيب المحصول، ومواجهة مخاطر التغيرات المناخية والتقلبات الجوية.
يذكر أن الحجر الزراعى بوزارة الزراعة، استورد  تقاوى البطاطس هذا العام  من عدة دول مختلفة من الاتحاد الأوروبى، استعدادا للزراعات الجديدة سواء للإنتاج المحلى أو التصدير بلغت 119 ألفا و151 طنا.