الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة: مشروعات الإنتاج الحيوانى فى مصر تواجه مشاكل كبيرة

الزراعة: مشروعات الإنتاج الحيوانى فى مصر تواجه مشاكل كبيرة
الزراعة: مشروعات الإنتاج الحيوانى فى مصر تواجه مشاكل كبيرة




كتب ـ إبراهيم رمضان والقليوبية حنان عليوه


 أكد الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الإنتاج الحيوانى فى مصر يواجه مشاكل كبيرة وأجهزة التنمية المحلية تواجه مشاكل كبيرة تؤخر شراء الأعلاف، ما يترتب عليه عدم توافق الأسعار العالمية، حيث تصبح تكلفة الطن كبيرة .
ولفت وزير الزراعة خلال افتتاح المزرعة السمكية بالخانكة، رافقه الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ومحافظ القليوبية إلى أن مشاركة مؤسسة مصر الخير ومبادرتها فى التعاون فى هذا المشروع، يحقق مصلحة ومنفعة عامة لكل الأطراف ومنها الشباب، مؤكدا أهمية هذا المشروع ومساهمته فى رفع كفاءة إنتاج اللحوم فى مصر.
وأوضح الوزير لافتا إلى أن مؤسسة مصر الخير ستوفر عن طريق شركة أرض الخير التابعة لمصر الخير ستتمكن من شراء الأعلاف بأسعار منخفضة، ما ينعكس على ربحية السعر وسيتم أيضا تشغيل أكثر من ألف شاب والربح سيذهب جزء منه لأهل الخير، والشاب سيحصل على قرض بفائدة ٥ فى المائة فقط للمساهمة فى المشروع، كما سيتم تدريب الشباب على هذا النوع من المشروعات والقدرة على ممارسة الإنتاج الزراعى.
ونوه الوزير بأن كل شاب فى هذا المشروع مسئول عن عشرين رأس ماشية من تسمين ورعاية، مؤكدا أن الهدف هو مساهمة وزارة الزراعة بالدعم والإرشاد فى مثل هذه المشروعات، ما يصب فى مصلحة الوطن.
وأكد أن مشكلة المنتج الزراعى الصغير والمتوسط توفير مستلزماته مما يجبره على التعامل مع القطاع الخاص بأسعار مرتفعة، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بدعم المزارع فى هذا المجال، ما يوفر للمنتج مستلزمات إنتاجه بأسعار مناسبة.