الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وفد من «المالية» فى اجتماعات منظمة الجمارك العالمية ببروكسل اليوم

وفد من «المالية» فى اجتماعات منظمة الجمارك العالمية ببروكسل اليوم
وفد من «المالية» فى اجتماعات منظمة الجمارك العالمية ببروكسل اليوم




كتبت - إسلام عبدالرسول


تشارك وزارة المالية فى 3 اجتماعات دولية مهمة لمناقشة تطورات التجارة العالمية حيث توجه الدكتور جمال عبدالعظيم رئيس مصلحة الجمارك على رأس وفد من الجمارك المصرية للمشاركة فى الاجتماع الاقليمى الثامن والاربعين لمجلس التعاون الجمركى والاجتماع الإقليمى لمدراء ورؤساء الجمارك بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط إلى جانب الاجتماع رقم 79 للجنة السياسات بمنظمة الجمارك العالمية والتى تعقد بمقر المنظمة فى مدينة بروكسل مقر الاتحاد الأوروبي.
وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أهمية مشاركة مصر فى تلك الاجتماعات الدولية لتعزيز التعاون مع دول العالم والاستفادة من التطورات على الساحة العالمية خاصة فيما يخص جهود تيسير التجارة العالمية حيث تطمح مصر لزيادة مساهمتها فى حركة التجارة العالمية بشكل كبير فى السنوات المقبلة فى ظل استراتيجيتنا لدفع عجلة الإنتاج والتصدير.
وقال إن وزارة المالية حرصت طوال السنوات الاخيرة على المشاركة فى الاجتماعات الدولية وطرح مبادرات عديدة لتعميق التعاون مع دول العالم المختلفة على المستويات الافريقية والعربية والدولية.
واكد بيان اصدرته وزارة المالية ان اجتماعات منظمة الجمارك العالمية والتى تبدأ اليوم وحتى يوم 30 يونيو الحالى تكتسب أهمية خاصة نظرا لتضمنها انتخابات اختيار امين عام منظمة الجمارك العالمية، إلى جانب مناقشة عدد من الملفات والقضايا المهمة على رأسها قضايا التجارة الإلكترونية والمبادرة الأمنية الخاصة بتعزيز الرقابة عبر الحدود والمنافذ الجمركية إلى جانب تطورات ملف تعاون الدول الاعضاء فى مجال مكافحة التدفقات المالية غير المشروعة والتعاون بين مصلحتى الجمارك والضرائب من أجل سد منافذ التهرب الضريبى والجمركى وأخيرا مراجعة وتعديل اتفاقية «كيوتو» المعدلة والخاصة بمكافحة التغير المناخى والحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
ويشارك الوفد المصرى أيضا فى عدد من الجلسات الفرعية على هامش الاجتماعات الرئيسية لمناقشة عدد من التقارير عن أعمال منظمة الجمارك العالمية مثل تقرير الأمين العام الحالى للمنظمة عن سير العمل بمبادراتها الأخيرة خاصة المتعلقة بعمل لجان المنظمة وملف الحوكمة والمراجعات المالية إلى جانب تقرير عن بناء القدرات واخر من اللجنة الفرعية للنزاهة وايضا خطة عمل حزمة التنافسية الاقتصادية، وإطار عمل المعايير safe وتأمين الطيران.
ويتضمن جدول الاعمال دراسة إنشاء مجموعة عمل معنية بطلبات الدول الراغبة فى الانضمام إلى منظمة الجمارك العالمية، وتطورات خطة المنظمة الاستراتيجية التى بدأ تنفيذها عام 2016/2017 إلى عام 2018/2019، والخطة التشغيلية حتى 2018/2019.
وستناقش الاجتماعات ايضا تقريرا لمدير إدارة شئون التعريفات والتجارة بالمنظمة عن اعمال اللجنة الفنية المعنية بقواعد المنشأ واللجنة الفنية المعنية بالتقييم الجمركى وايضا اعمال لجنة النظام المنسق.