الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس الاتحاد الصربى يتهم «فيفا» بالتحيز

رئيس الاتحاد الصربى يتهم «فيفا» بالتحيز
رئيس الاتحاد الصربى يتهم «فيفا» بالتحيز




كتبت - فاطمة التابعى

اتهم سلافيسا كوكيزا رئيس اتحاد كرة القدم الصربى، الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) بالتحيز ضد بلاده فى نهائيات كأس العالم «روسيا2018».
وقال كوكيزا إن صربيا كانت ضحية «عملية سطو وحشية» خلال الخسارة امام سويسرا فى اطار منافسات الجولة الثانية للمجموعة الخامسة فى الدور الاول للمونديال. واتهم كوكيزا «فيفا» بتوجيه المسئولين للعمل ضد بلاده، مؤكداً أنه أرسل احتجاجاً رسميا للاتحاد الدولى «فيفا».
 وبالفعل اعلن المتحدث باسم «الفيفا» عن استلام خطاب احتجاج لكن لم يصدر مزيد من التعليقات.
واعترض كوكيزا على تعيين حكم ألماني فى مباراة صربيا أمام سويسرا، مدعيا أن هذه الخطوة أثرت على بعض القرارات، وأبرزها فشل مسئول المباراة ومساعد الفيديو (VAR) فى الحصول على ركلة جزاء عندما سقط أليكساندر ميتروفيتش على الأرض بعد صراع مع لاعبين سويسريين. وقال كوركزا «لا أعتقد أن هذا الأمر يتعلق بالـ (VAR )فقط، ولكن الأمر كله موجه من قبل الأشخاص الذين يعينون الحكام».
وتابع «كلنا نعرف جيدا أن أكثر من نصف سكان سويسرا من الألمان». واستطرد «الصربيون يشعرون بخيبة أمل وإحباط بسبب الظلم الذى تعرضنا له من قبل الفيفا «. واكد كوكيزا «لا أتوقع أن يتخذ الفيفا إجراءات من أجل عدم تكرار ذاك، لكننى أكرر، كل شيء كان موجها «.
وعلى صعيد متصل انتقد كوكيزا احتفال لاعبى سويسرا «شاكا» و»شاكيري» بتأدية حركة «النسر المزدوج»، وحركة «النسر المزدوج» هى رمز قومى يمثل النسر برأسين على العلم الوطنى لألبانيا، ويعد «شاكا» و«شاكيرى» سويسريين من أصل ألبانى وعائلتيهما من كوسوفو « تلك المدينة التى تحملت ويلات الحملة الصربية على السكان الألبان والتى لم تتوقف إلا بعد تدخل حلف شمال الأطلسى العسكرى عام 1999»، ويرتدى «شاكيري» حذاء يعرض العلم السويسرى على أحد الكعبين وعلم كوسوفو من جهة أخرى.
ووصف كوكيزا ماحدث من «شاكا» و«شاكيري» بالفضيحة المخزية. وأضاف رئيس الاتحاد الصربى «نتوقع أن يفرض الفيفا عقوبات ضد اللاعبين الذين تصرفوا ضد قواعد الفيفا واللعب النظيف، وكذلك اجراء ضد اتحاد البلد الذى يلعبون بإسمه».
وفى هذه الواقعة أكد «فيفا»  أنه تم فتح إجراءات تأديبية ضد «شاكا» و«شاكيري» بالإضافة إلى اتحاد كرة القدم الصربى بسبب سلوك مشجعيهم ومدير منتخب صربيا «ملادن كرستايتش» بسبب تصريحات مزعومة أدلى بها فى أعقاب المباراة ضد سويسرا.