الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مؤتمر «السيرة النبوية» بالسودان يعالج غفلة المسلمين




تشارك وفود 16 دولة إسلامية بينها مصر وتركيا فى المؤتمر الدولى الأول للسيرة النبوية الشريفة، الذى تستضيفه جامعة إفريقيا العالمية بالخرطوم بجمهورية السودان اليوم.
 
وأعلنت رابطة الجامعات الاسلامية أنه يشارك فى المؤتمر وفود من عدة دول من بينها مصر والسعودية والعراق وفلسطين والجزائر والمغرب والصومال وليبيا وتركيا وماليزيا وأمريكا وكندا والنيجر وبنين وبنجلاديش والسودان.
 
فيما أكد د. جعفر عبد السلام أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية عن اطلاق الرابطة مبادرة لتوحيد التعليم العالى بين الجامعات الاسلامية فى افريقيا خلال مشاركتها فى المؤتمر.
أضاف أن أهمية هذا المؤتمر تنبع من أنه يحاول معالجة غفلة المسلمين عن مقاصد السيرة والسنة أقوالاً وأفعالاً، ومقاصد الدين العليا والكلية، ويسعى لمعالجة الاختلافات بين طوائف المسلمين الذين تفرقوا إلى أكثر من سبعين فرقة متراوحة بين طرفى التشدد والتساهل، ويحتاج المسلم لمثل هذا المؤتمر للاقتداء والتآسى بالرسول القائد الذى يحشد الأمة نحو أهداف فاضلة وغايات رئيسة تهم الناس فى حياتهم اليومية، ذلك أن دراسة سيرته صلى الله عليه وسلم تُعَلِّم الناس فن صناعة الحياة وإدارتها على النحو الأمثل فى إعمال الذهن والتفكير والتربية والتعليم والإستراتيجيات والتخطيط. ويستهدف المؤتمر الإقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم ومعرفة شمائله ودلائل نبوته وتعميق محبته، وجمع العلماء على رأى من خلال التحاور والدراسة، وتجديد الفهم فى سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وربطها بالواقع، والتعرف على مراحل حياته قبل البعثة وبعدها ومراحل إقامة دولة الإسلام فى المدينة بعد الهجرة بجانب زهده فى الدنيا وعزوفه عنها حتى لحق بالرفيق الأعلى، ودراسة السيرة النبوية من خلال الواقع العالمى فى هذه الألفية، بالتركيز على السياسة الخارجية فى العهد النبوى، واستنباط العبر والدروس المستفادة، ومواجهة الهجمة الشرسة على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وشريعته وشخصيته.
 
وتدور محاور المؤتمر حول النبوة والرسالة، ودراسة الأوضاع العالمية قبل البعثة مقارنة بأوضاع العالم اليوم، ودور النبوة والرسالة فى نشأة الحضارات وبنائها، ومراحل الدعوة ودورها فى تحقيق مقاصد الشريعة، وإبراز نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم فى الكتب المقدسة. وأيضا دراسة محبة الرسول صلى الله عليه وسلم باعتبارها أساس الإيمان، وفقه السيرة وتنزيل الأحكام فى الواقع (فى التربية الأخلاقية، والجهاد، والسياسة الشرعية والتشريع، وفى المعاملات المالية والاقتصادية، وفى العلاقات الدولية).
 
كما يتناول المؤتمر هديه عليه السلام فى التعامل مع المرأة مقارنة مع أوضاع المرأة فى الغرب اليوم، وهدية فى التعامل مع غير المسلمين، وتعامل الصحابة بعد الفتح الإسلامى مع غير المسلمين، كما تتضمن محاور المؤتمر دراسة موقف الغرب من رسول الإسلام، والأسس الفكرية لمعاداة الغرب للإسلام ولرسوله، وجهود المنصفين من المستشرقين، ودور المستشرقين فى تشوية السيرة النبوية، كما يتناول المؤتمر دراسة جهود المسلمين فى العصر الحاضر فى خدمة السيرة النبوية، من خلال دور الإعلام فى التعريف برسول الله عليه السلام، والمواقع الإلكترونية فى الشبكة العنكبوتية، وترجمة السيرة والأخلاق النبوية للغات الأجنبية.