الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السيسى لنائب الرئيس العراقى: مصر حريصة على وحدة وسلامة بلادكم

السيسى لنائب الرئيس العراقى: مصر حريصة على وحدة وسلامة بلادكم
السيسى لنائب الرئيس العراقى: مصر حريصة على وحدة وسلامة بلادكم




كتب ـ أحمد إمبابى ـ أحمد قنديل


استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى صباح أمس  إياد علاوى نائب رئيس العراق، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.
وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بـ«علاوى»، مؤكدًا حرص مصر على الوقوف بجانب العراق، والعمل على تطوير العلاقات معه فى مختلف المجالات، ومشيدا بما يشهده التعاون الثنائى بين البلدين الشقيقين من تطور خلال الفترة الأخيرة.
كما وجه الرئيس التهنئة إلى إياد علاوى لنجاحه فى الانتخابات البرلمانية العراقية التى عُقدت فى مايو 2018.
وأكد الرئيس موقف مصر الداعم لوحدة العراق، ومساندتها لجهود القضاء على التطرف من جذوره واستعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه، مشيرًا إلى أهمية مواصلة العمل على تعزيز تماسك النسيج المجتمعى العراقى لقطع الطريق على كافة محاولات بث الفرقة وإشعال الفتن فى إطار موحد من المواطنة، مشددًا على أهمية استمرار التشاور والتنسيق الثنائى، بهدف تعزيز التكاتف والتضامن بين الدول العربية، فى ظل الأزمات الإقليمية التى تواجه الأمة فى الوقت الراهن، والتى تفرض أهمية ترسيخ وحدة الصف، ونزع فتيل الطائفية والمذهبية.
من جانبه، أعرب نائب رئيس جمهورية العراق عن شكر وتقدير الشعب العراقى لمواقف مصر قيادة وشعبًا الداعمة لبلاده، مؤكدًا ما تمثله مصر باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالوطن العربى، واهتمام بلاده بتعزيز علاقاتها المتميزة مع مصر فى المجالات المختلفة.
أضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء تناول آخر التطورات على الساحة العراقية، وتطورات الوضع السياسى ومفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة، حيث أوضح علاوى أهمية دور المؤسسات الوطنية العراقية فى نزع فتيل النزاعات الطائفية والمذهبية، والقضاء على التطرف والتشدد.
وأعرب الرئيس عن خالص تمنياته بالنجاح فى تشكيل حكومة عراقية وطنية وقوية تكون مُمثلة لكافة أبناء الشعب العراقى، مؤكدًا الترحيب بالمشاورات السياسية التى تجريها التيارات العراقية المختلفة لتنسيق مواقفها، ومشيرًا إلى دعم مصر لأية نتائج تحظى بتوافق الأطراف العراقية، وشدد الرئيس فى هذا الإطار على حرص مصر على وحدة وسلامة العراق ودعمها لمؤسساته الوطنية.