الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نصار: توطين التكنولوجيا الحديثة داخل المنشآت الصناعية خلال المرحلة المقبلة

نصار: توطين التكنولوجيا الحديثة داخل المنشآت الصناعية خلال المرحلة المقبلة
نصار: توطين التكنولوجيا الحديثة داخل المنشآت الصناعية خلال المرحلة المقبلة




كتب - رضا داود


أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن نقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة فى مجال تطوير العمليات الإنتاجية وتحسين كفاءة استخدام الموارد داخل المنشآت الصناعية تأتى على رأس أولويات خطة عمل الوزارة خلال المرحلة المقبلة وذلك بهدف الارتقاء بالقدرة التنافسية وإدخال أحدث النظم التكنولوجية فى الصناعة المصرية وكذلك التوافق مع المتطلبات البيئية فى مختلف القطاعات الصناعية.
وقال إن الوزارة تستهدف خلال المرحلة الحالية الحد من التلوث الناتج عن المناطق الصناعية، والتى تشكل عبئاً بيئياً فى منطقة جنوب البحر المتوسط وذلك من خلال تطبيق سياسات التنمية المستدامة، والترويج لمفاهيم الإنتاج الأنظف ونقل التكنولوجيا الصديقة للبيئة، وكذا ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية غير المتجددة، وتطبيق نظم ادارة البيئة السليمة فى القطاع الصناعى من خلال رفع كفاءة استخدام واستهلاك الموارد.
واشار نصارإلي أن مشروع الميد تيست هو أحد مشروعات برنامج «السويتش ميد SWICH MED» حيث يمثل حافزاً للقطاع الصناعى لمواجهة التحديات الاقتصادية من خلال ترشيد استهلاك الموارد، ونقل التكنولوجيات الصديقة للبيئية، وترشيد الطاقة الجديدة والمتجددة.
وأضاف أن القطاع الصناعى يعد أحد أهم القوى الدافعة للاقتصاد المصرى ويقوم بدور أساسى فى خلق فرص عمل للشباب حيث يسهم بحوالى 18% من اجمالى الناتج المحلى الاجمالى ويبلغ حجم الصادرات الصناعية حوالى 60٪ من إجمالى الصادرات ويستوعب القطاع نحو30٪ من إجمالى القوى العاملة أى مايقرب من 2.5 مليون عامل.
وأوضح وزير التجارة والصناعة أن القطاع الصناعى يولد مخلفات صناعية تصل إلى 7 ملايين طن سنوياً بنسبة 14% من إجمالى المخلفات الناتجة عن مختلف القطاعات الإنتاجية، وفى المُعتاد، يتخطى معدل استهلاك الطاقة والمياه والمواد الخام فى مصر عن المتوسط العالمى بنسبة تتراوح ما بين (5%) و (50%).