الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تضارب تصريحات أمريكا بشأن كوريا الشمالية

تضارب تصريحات أمريكا بشأن كوريا الشمالية
تضارب تصريحات أمريكا بشأن كوريا الشمالية




أعلن وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو أن واشنطن لن تضع جدولًا زمنيًا لبيونج يانج لنزع السلاح النووى فى شبه الجزيرة الكورية، وتنفيذ الاتفاق المبرم فى قمة سنغافورة بالخصوص، مضيفا»نحن ملتزمون بالتحرك للأمام لنرى إن كنا نستطيع تنفيذ ما يريد الزعيمان الأمريكى دونالد ترامب والكورى الشمالى كيم جونج أون تحقيقه».
وأشار إلى أن الإدارة الحالية للرئيس ترامب ستقيم من حين لآخر مدى جدية بيونج يانج فى التخلى عن برنامجها النووي.
تصريحات بومبيو تناقض بشدة تصريحات مسئول عسكرى أمريكى رفيع لصحفيين قال فيها، إن واشنطن ستقدم لكوريا الشمالية قريبا جدولا زمنيا «بمطالب محددة» لمعرفة حقيقة نواياها.
الزعيم الكورى الشمالى كان أكد خلال أول قمة بين رئيس أمريكى وزعيم كورى شمالي، أنه سيعمل فى اتجاه نزع السلاح النووى بالكامل من شبه الجزيرة الكورية، فيما أعلن ترامب أنه سيوقف التدريبات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية.
على صعيد متصل، قال كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى، يوشيهيدى سوجا، إن وزارة الخارجية اليابانية تخطط لتأسيس قسم جديد مخصص لشئون كوريا الشمالية وحدها، وذلك من خلال تقسيم قسم شئون شمال شرق آسيا بالوزارة لفرعين فى الأول من يوليو المقبل.
من جانبه، قال مسئول فى وزارة الخارجية اليابانية إن الفرع الأول فى قسم شئون شمال شرق آسيا سيتعامل مع شئون كوريا الجنوبية بينما يتولى الفرع الثانى التعامل مع شئون كوريا الشمالية.
ولفتت الصحيفة إلى أنه من النادر أن يركز قسم داخل وزارة على شئون دولة واحدة فقط.
وذكرت الصحيفة أن الوزارة ستتخذ هذا الإجراء لتتمكن من إنجاز المهام الدبلوماسية المتزايدة التى تتعلق بشبه الجزيرة الكورية.