الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطايا «مدرب الفتة»

خطايا «مدرب الفتة»
خطايا «مدرب الفتة»




كتب - محمد أبوالليل
 

على الرغم أن البعض يعتبر الصعود للمونديال تحت قيادة هيكتور كوبر والصعود لنهائى أمم افريقيا فى الجابون انجاز..  لكنى ينبغى أن ندرك او لا ننسى أننا قدمنا فى بطولة الأمم الأفريقية أسوأ أداء رغم صعودنا للمباراة النهائية وساندنا الحظ فى معظم المباريات التى لم نكن نستحق الفوز بها وفقا للأداء..  أيضا فى تصفيات المونديال لولا ضربة الجزاء الشهيرة فى لقاء الكونغو لضاع امل المنتخب فى الصعود للمونديال.. فهناك خطايا للمدرب الشهير بـ «مستر فتة».
تجديد الدماء
هيكتور كوبر فشل فى تجديد الدماء داخل صفوف المنتخب الوطنى، ولم يقدم أى وجوه جديدة على الرغم من تألق العديد من اللاعبين فى الدورى.
أصدقاء الدكة
طالما كان يصر كوبر على اصطحاب مجموعة من اللاعبين يلقبون بأصدقاء مقاعد البدلاء «أو اصدقاء الدكة « فى أنديتهم  لمجرد أنه يثق بهم..  ويأتى على رأس هؤلاء  اللاعبين الذين انضموا رغم ابتعادهم عن المشاركة على جبر مدافع الزمالك، ورمضان صبحى لاعب هيديرسفيلد تاون، ومروان محسن مهاجم الأهلي، مع المستوى المتراجع لبعض اللاعبين مثل محمود كهربا وعمر جابر ومحمد عبد الشافى وسام مرسى وعبد الله السعيد..  وأيضا جاء انضمام شريف إكرامى البعيد عن المشاركة فى الأهلى على حساب محمد عواد حارس الإسماعيلى الذى قدم واحدا من أفضل مواسمه  ليثبت أن معايير كوبر  كانت فوق الجميع.
باصى لصلاح
لم يرضخ هيكتور كوبر لنصيحة الكثيرين له بضرورة إيجاد طريقة بديلة لخطة «باصى لصلاح»  التى اعتمد عليها بصفة أساسية قبل تعرض محمد صلاح للإصابة، وهو ما كشف مأساة المنتخب بدون محمد صلاح.
المباريات الودية
قدم المنتخب الوطنى أسوأ أداء له تحت قيادة كوبرخلال المباريات الودية حيث فشل المدير الفنى فى تحقيق أى فوز خلال المباريات الودية التى خاضها منذ مباراة الكونغو فى تصفيات كأس العالم ولعب المنتخب 4 مباريات ودية، تعرض للخسارة فى مباراتين أمام اليونان، والبرتغال، وتعادل أمام الكويت، وكولومبيا، ليدق ناقوس الخطر داخل صفوف المنتخب الوطنى قبل انطلاق المونديال ولم يتحرك أحد من المسئولين عن الكرة فى مصر لانقاذ ما يمكن إنقاذه.  
راس الحربة
افتعل كوبر أزمة فنية بأن مصر لا تملك رأس حربة على مستوى مميز، وتناسى أنه تجاهل منح الفرصة لعدة لاعبين فى هذا المركز، واكتفى بضم مروان محسن البعيد عن مستواه منذ إصابته فى الرباط الصليبى واستبعد كوبر هداف المصرى أحمد جمعة، كما رفض ضم عمرو مرعى مهاجم النجم الساحلى التونسى مجدداد.
الشحات وشيكابالا
تألق الشحات مع العين الإماراتى بشكل لافت للنظر وأصبح من هدافى فريقه هناك ولجأ كوبر إلى ضم اللاعب قبل معسكر سويسرا، وتم الدفع به فى مباراة اليونان الودية مع مجموعة من البدلاء بدلاً من الاعتماد عليه مع الفريق الاساسى..  فى الوقت نفسه تعمد كوبر الاعتماد على عبد الله السعيد فى مركز صانع الألعاب، على الرغم من عدم مشاركته والرحيل للدورى الفلندى الضعيف على سبيل الإعارة، وعلى الرغم من اختيار كوبر لشيكابالا كبديل لعبد لله السعيد إلا إنه لم يمنح لاعب الرائد السعودى أى فرصة للمشاركة.
الكرات العرضية
من أبرز أخطاء هيكتور كوبر فى كأس العالم فشله فى علاج أهم نقطة ضعف لدى المنتخب وهى الكرات العرضية التى تهتز بها الشباك بسهولة.