الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أسامة كمال: مجمع صناعى للبتروكيماويات بوادى النطرون على 30 فدانًا و20 ألف فرصة عمل




أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية أن التجمعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة فى مجال البتروكيماويات تأتى تفعيلاً لتوجه الحكومة بضخ استثمارات جديدة بالمحافظات لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة جنباً إلى جنب مع تحقيق التنمية الاجتماعية وتوفير فرص عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة لأبناء هذه المحافظات.
 
جاء ذلك عقب توقيع المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية والمهندس محمد مختار الحملاوى محافظ البحيرة والسيدة وغادة والى الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية على بروتوكول تعاون مشترك لإنشاء تجمع صناعى للصناعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة وادى النطرون بحضور الدكتور محمد على بشر وزير التنمية المحلية والدكتور خالد فهمى وزير البيئة والمهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات .
 
وينص البروتوكول على إنشاء وادارة وتنمية وصيانة وتشغيل تجمع صناعى على مساحة 30 فداناً للصناعات الصغيرة والمتوسطة اعتماداً على توافر المواد الخام الأساسية اللازمة كمواد تغذية لتلك الصناعات والتى يتم إنتاجها من مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات وتقوم بتوفيرها وزارة البترول ممثلة فى الشركة القابضة للبتروكيماويات والتى ستقوم كذلك بإنشاء جميع التسهيلات اللازمة لذلك داخل التجمع الصناعى وتقديم الدعم الفنى للمستثمرين بهذه المنطقة وإنشاء معمل اختبارات القياس والجودة .
 
ومن جانبه أكد محافظ البحيرة استعداد المحافظة لتذليل جميع العقبات للإسراع فى تنفيذ التجمع الصناعى والمساعدة فى تسويق منتجات التجمع الصناعى، مشيراً إلى أن تلك المشروعات ستوفر أكثر من 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة ، فضلاً عن مساهمتها فى زيادة موارد المحافظة الذاتية والقضاء نهائياً على مشكلة حرق قش الأرز والمخلفات الزراعية. .وأشارت الأمين العام للصندوق الاجتماعى إلى أن الصندوق سيقوم بإتاحة التمويل اللازم لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك المساعدة الفنية والتكنولوجية لتسويق المنتجات.
 
وعلى جانب آخر وقع محافظ البحيرة ورئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات مهندس محمد سعفان على مذكرة تفاهم تحت رعاية وزارات البترول والبيئة والتنمية المحلية لانشاء شركة لتجميع وكبس وتخزين ونقل المخلفات الزراعية وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية مرتفعة.
 
وتهدف مذكرة التفاهم إلى قيام المحافظة بتوفير الأراضى اللازمة للمشروع وتأمين المادة اللازمة لتغذية المشروع بكمية تصل إلى 600 ألف طن سنوياً من المخلفات الزراعية وقش الأرز , على أن تقوم الشركة القابضة للبتروكيماويات بدراسة إقامة مصنع مع مستثمرين لإنتاج الوقود الحيوى (الإيثانول ) والذى سيتم خلطه مع البنزين بما يؤدى إلى زيادة كمياته.
 
وأوضح وزير البيئة إلى أهمية ادخال البعد البيئى فى سياسات التنمية .
 
وأشار وزير التنمية المحلية إلى دور الوزارة فى تشجيع الاستثمtارات ومواجهة البطالة عن طريق تفعيل وتنشيط دور المحافظات والمحليات فى تنمية المناطق الصناعية بها .