الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مين هياكل «فتة كوبر»؟!

مين هياكل «فتة كوبر»؟!
مين هياكل «فتة كوبر»؟!




كتب ـ محمد عصام

 

بعد الاستقرار على رحيل الأرجنتينى هيكتور كوبر، المدير الفنى للمنتخب الوطنى الأول بعد النتائج المخيبة فى مونديال روسيا، بات الحديث عن خليفته هو الشغل الشاغل للشارع الرياضى المصرى.
ولأن الوقت المتاح أمام منتخب «الفراعنة» سيكون محدودًا، نظرًا لخوضه منافسات تصفيات بطولة أمم إفريقيا، خلال الفترة المقبلة، فإن «المدرسة المحلية» ستكون الخيار الأخير للمرحلة، فى ظل أن المدرب الأجنبى يحتاج وقتًا ليس بالقليل لتطبيق استراتيجيته.
حسام البدرى
قبل ٣ أشهر كنت داخل مقر اتحاد الكرة مع حازم إمام، عضو المجلس، لإجراء حوار، سألته: «هل حسام البدرى المدير الفنى القادم لمنتخب مصر؟»، رد بدبلوماسية: «الحديث مبكر، نحن ندعم كوبر الآن».
سألته بصيغة أخرى: «هل يمتلك البدرى مقومات قيادة منتخب مصر؟»، فرد بملامح تبدو عليه الإيمان والثقة الكبيرة فى مدرب الأهلى: «نعم البدرى يستطيع قيادة المنتخب، ويمتلك كل مقومات النجاح، قوة شخصيته وأرقامه القياسية وأسلوبه الخططى والتكتيكى وسيطرته على كل كبيرة وصغيرة.. هو بالفعل قادر على قيادة منتخب مصر».
ثم تابع كلماته بطريقة تكشف عن حقيقة ما يخفيه عن «البدرى»: «تعرف أفضل ما يميز حسام البدرى، أنه يعمل عكس التيار، مدرب ناجح جدًا رغم الضغوط الكبيرة التى تمارس عليه، يواجه خصومة كبيرة مع الجماهير التى تعارضه، لا يخشى النجوم، ولا يتأثر بالانتقادات الإعلامية، هؤلاء الذين يستطيعون العمل عكس التيار قليلون للغاية، ويعرفون طريق النجاح».
كان إصرارى على معرفة ما يخفيه حازم إمام مبنيًا على معلومة من مصدر داخل اتحاد الكرة، تؤكد أن رئيس الاتحاد هانى أبوريدة، ومجدى عبدالغنى وحازم إمام عضوى المجلس، يؤمنون تمامًا بأن «البدرى» هو رجل المرحلة المقبلة، وأنه أنسب خليفة لـ«كوبر».
وتأكد ذلك خلال الساعات الأخيرة أيضًا، فبحسب المصادر ذاتها، تلقى «البدرى» اتصالًا من مجدى عبدالغنى قال فيه إنه الأقرب لقيادة المنتخب إذا استقر «الجبلاية» على المدرب الوطنى.
حسن شحاتة
يأتى حسن شحاتة، المدير الفنى لجيل «الفراعنة» الذهبى، كثانى أبرز الأسماء المحلية المرشحة لقيادة الفريق الوطنى، ويتسلح فى ذلك بتاريخه الكبير والقدرة على تولى القيادة فى أوقات الطوارئ وبعد الأزمات.
شحاتة بدأ مهمته التاريخية مع المنتخب الوطنى بعد فشل لمدرب سابق هو ماركو تارديللى، الذى صحب رحيله ثورة جماهيرية غاضبة، مثل تلك التى يعيشها الشارع الرياضى ضد الأرجنتينى هيكتور كوبر.
فى ظروف مشابهة تمامًا يبرز اسم «شحاتة» الذى يتميز بالقدرة على التعامل النفسى مع اللاعبين، وينتهج فلسفة «الأب» و«كبير العائلة» أكثر من المدير الفنى.
أبرز العقبات التى تقف أمام «شحاتة»، أن حجم المواهب والإمكانيات البشرية المتاحة حاليًا أقل كثيرًا مما كان عليه فى ولايته الأولى، فمنتخبه تكون من ٣ أجيال.
أول هذه العناصر كان بقايا جيل ٩٨ الحاصل على لقب أمم إفريقيا: «أحمد حسن، وحسام حسن، وعبدالظاهر السقا، وعصام الحضرى»، ثم منتخب: «محمد شوقى، وحسام غالى، وأحمد حسام ميدو، ومحمد زيدان»، ثم منتخب الشباب الذى قاده فى مونديال ٢٠٠٣: «عماد متعب، وحسنى عبدربه، وأحمد فتحى، ومحمد عبدالوهاب، وعمرو زكى».
حسام حسن
حسام حسن، المدير الفنى لنادى المصرى البورسعيدى، هو ثالث الأسماء المرشحة لتولى القيادة الفنية لـ«الفراعنة»، ويرى مهاجم مصر الأول أنه الأحق بهذه المكانة منذ فترة طويلة، لما له من تاريخ كبير كلاعب ثم مدرب.
«حسام» لديه قدرات كبيرة على شحن لاعبيه ورفع معدلات العطاء البدنى، وكانت وما زالت «الحماسة» أهم أسلحته التى عاش ويحيا بها إلى الآن.
مع أندية الوسط ينجح ببراعة، لكن فى القمة مع الزمالك لم يكن موفقًا، لأن الحال يتغير عندما تلعب تحت ضغوط أكبر، وتكون النتائج المرجوة منك أعلى من تلك المطلوبة فى مستويات أدنى.
لذا خسر «العميد» بطولة الدورى ٢٠١١ لصالح الأهلى، رغم أن الفارق بينهما تخطى الـ١٠ نقاط لصالحه مع نهاية الدور الأول، وكانت المسابقة مقصورة على ١٣ جولة فقط فى دورى الـ١٤ فريقًا.
المهاجم التاريخى يتسلح بتاريخه كلاعب أكثر منه كمدرب، لكنه اختيار لا يلقى الرضا الجماهيرى بسبب العداوة الكبيرة التى تجمعه بجمهورى الأهلى والزمالك، فكما كانت حماسته هى سلاحه فى تحقيق نجاحات كبيرة فى الملاعب، تسببت أيضًا فى دخوله معارك كثيرة كان آخرها رفع تى شيرت أحمر فى وجه جمهور الزمالك، كما أن علاقته بجمهور القلعة الحمراء متوترة منذ فترات طويلة، وهذا ما قد يكون إحدى العقبات، التى تعوق توليه للقيادة الفنى.
ولأن كل شىء يتبدل فى يوم وليلة، فإن فكرة العداوة الجماهيرية قد تختفى مع أول فوز لـ«حسام حسن»، فهو وشقيقه «إبراهيم» من تلك النوعية التى تمتلك قدرات خاصة فى تحويل قلوب الجماهير من أقصى اليمين إلى اليسار.