السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئاسة الجمهورية ترعى مؤتمر نصرة الأحواز




عقد فى القاهرة صباح أمس مؤتمر دعم عرب الأحواز بإيران ، تحت رعاية رئاسة الجمهورية ، هو المؤتمر الأول من نوعه على المستوى الإقليمى للتنديد بتصرفات النظام الإيران تجاه الأقلية العربية السنية فى إيران.
 

 
حيث أكد الدكتور عماد عبدالغفور أن هذا المؤتمر يأتى للتأكيد على حقوق عرب الأحواز بإيران ودعم حقهم فى اختيار من يديرون شئونهم ، واختيار نظامهم وسياستهم ، وكذلك حقهم فى الحياة الاقتصادية الكريمة وهى نفس الأسباب التى قامت من أجلها ثورة 25 يناير.
 
وأضاف عبدالغفور: ننادى بحق الأقليات من أهل السنة والجماعة فى كل بلاد العالم ، وسنواصل نصرة المستضعفين، فالحقوق لا تضيع بتقادم الزمن ويجب أن تعود كل الحقوق لأصحابها».
 
وأضاف :» إن اجتماع القاهرة يعبر بقوة عن معاناة فئة ظلمت ، فهو يمثل صرخة مظلوم مستضعف ودعوة لتجميع قوى العالم الحر لنصرة هذه القضية، مضيفاً: سنظل نناصر هذه القضية ما حيينا فقلد ولدنا أحراراً ، وسنبقى أحراراً.
 
وقال الداعية السعودى الشيخ محمد العريفى:إن الأحواز يعانون منذ ما يقرب من 100 عام ، وأن إيران تستفيد من خيرات هذه المدينة حيث تستولى على 90% من الغاز الذى تستخدم إيراداته لتصدير ثورتها إلى العالم ، كما تسطو على نفط المدينة والذى يمثل 60% من انتاج إيران.
 
ولفت إلى أن إيران عرضت على الأردن إمدادها بالغاز لمدة ثلاثين عامًا مقابل رعاية المراقد المقدسة وهو ما رفضته الأردن ، مشيراً إلى أن طهران تحول بين المسلمين واتباع دين الله الصحيح ، وتحول بين المسلمين وحب رسول الله وزوجاته.
 
وتحدث العريفى عن معاناة عرب الأحواز قائلاً : ما رأينا اليهود يعلقون اخواننا فى فلسطين على المشانق ، ورأينا إيران تفعل ذلك.
 
وطالب العريفى الحكام والشعوب العربية بمقاطعة إيران اقتصادياً كرد فعل على معاناة عرب الأحواز.