الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رسائل سياسية فى العبارات المنقوشة على نقود المسلمين

رسائل سياسية فى العبارات المنقوشة على نقود المسلمين
رسائل سياسية فى العبارات المنقوشة على نقود المسلمين




كتب - علاء الدين ظاهر


قال الدكتور محمد أحمد عبد اللطیف أستاذ الآثار الإسلامیة والقبطیة بجامعة المنصورة أننا یمكننا من خلال المسكوكات تتبع التطور فى تكون الدولة الاسلامیة وتوسعها،ویمكن من خلال تصنیف النقود أن نحصل على قوائم الأسر الحاكمة فى العالم الإسلامى وضبط تواریخ حكمها بكثیر من الدقة.
وتابع لروز اليوسف أن  هناك أیضا بعض العبارات والألقاب التى تمت كتابتها على النقود ذات مغذى سیاسي،ومنها بعض الآیات القرآنیة مثل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ، وهو الشعار الذى ضربه محمد النفس الذكیة وأخیة إبراهیم أثناء ثورتهم ضد الخلیفة أبو جعفر المنصورى.
وهناك عبارة أخرى مثل «لله الأمر من قبل ومن بعد ویوم إذن یفرح المؤمنون بنصر الله»، وقد ورد هذا الشعار على النقود العباسیة منذ عهد الخلیفة المأمون بعد مقتل أخیة الأمین عام 198 هجرى/ 813 ميلادي،وهى تعبر عن ذلك الحدث،وعبارات أخرى غیر قرآنیة مثل عز نصره ،وظهرت على نقود الممالیك البحریة والجراكسة،كدعاء للسلطان للتغلب على أعدائه،وعبارة خلد ملكه على النقود العثمانیة.
وكشف عبد اللطيف أن العبارات التى ظهرت على النقود المعدنية كانت منها عبارات أدبیة،حیث وردت على النقود الفاطمیة والصفویة بعض الأشعار التى تدل على رقى الأحاسیس والمشاعر وامتلاك مفاتیح اللغة العربیة وجمالها.