الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فى الذكرى الخامسة للثورة أجواء نصر 30 يونيو تجتاح عواصم العالم

فى الذكرى الخامسة للثورة أجواء نصر 30 يونيو تجتاح عواصم العالم
فى الذكرى الخامسة للثورة أجواء نصر 30 يونيو تجتاح عواصم العالم




كتبت: أماني عزام
حرص المصريون فى الخارج على الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة، التى أنهت حكم جماعة الإخوان الإرهابية وأضاءت الطريق من جديد أمام الشعب المصرى الذى وقف صامدًا فى مواجهتها.
ولعبت الجاليات المصرية فى الخارج دورًا كبيرًا فى تعريف الخارج على أن ماحدث ثورة شعبية ولدت من رحم الشارع المصري، وحماها الجيش الذى استجاب لمطالب الجماهير، لذلك حرصت «روزاليوسف» على رصد أجواء الاحتفالات فى الخارج.


السعودية

قال عادل حنفى، نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين بالخارج، والمتحدث الرسمي، إن الجالية المصرية بالعاصمة السعودية الرياض ستقيم احتفاًلا كبيرًا بذكرى ثورة 30 يونيو، سيحضره ناصر حمدى زغلول سفير مصر فى الرياض، وأعضاء البعثة الدبلوماسية، وأعضاء المكاتب المعاونة للسفارة، وعدد من رموز الجالية.
وأضاف «حنفى» فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف»: «نحن نحتفل لنقول للعالم أجمع نحن مع هذه الثورة المجيدة التى خلصتنا من حقبة سوداء فى تاريخ مصر الناصع»، مؤكدًا أن ثورة يونيو ليست نهاية لحكم الإخوان فى مصر فقط ولكنها نهاية على مستوى العالم لكل تجار الدين الذين تحالفوا معهم.
وأشار إلى أن الاحتفال سيقام تحت شعار «30 يونيو ثورة شعب»، وسيتخلله بعض الأغانى الوطنية الثورية التى كانت تغنى أثناء الثورة، لافتًا إلى أن اختيار العنوان جاء للتأكيد على أن هذه الثورة شعبية احتمت بالجيش، وعندما طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى تفويضًا من المصريين نزلت الملايين إلى الشوارع وساندتها الجاليات المصرية فى الخارج، وعلى رأسها الجالية المصرية فى السعودية التى تضم أكبر تجمع مصرى فى الخارج.

روسيا

فيما قال أيمن العيسوى رئيس الجالية المصرية فى روسيا، إن ثورة 30 أعادت الكرامة لأبناء الشعب المصرى العظيم، وحافظت على مصر كدولة ديمقراطية مدنية.
وأضاف «العيسوى»، فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف»، أن الثورة ستظل مصدر فخر لكل أبناء الشعب المصرى، وتُظهر كيف ضرب المصريون أروع الأمثلة فى الحفاظ على دولتهم الوطنية، وهويتها التى تضرب فى عمق أعماق التاريخ، وسيظلون نموذجا يحتذى من كل شعوب العالم فتحية لشعب نصر العظيم وجيشه الباسل وقائده البطل الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وأكد رئيس الجالية المصرية فى روسيا، أن 30 يونيو ستظل تذكرنا بموقف جيشنا الشجاع الذى انحاز للشعب وحمى ثورته.


سويسرا
قال جمال حماد، المتحدث باسم الجالية المصرية فى سويسرا، إن المصريين فى الخارج فخورون بالمشاركة فى ثورة 30 يونيو، مؤكدًا أن الجالية المصرية فى سويسرا لعبت دورا كبيرا فى هذه الثورة، حيث خرجوا فى مظاهرات مؤيدة للمتظاهرين فى مصر، رفضًا لحكم جماعة الإخوان الإرهابية، وواجهوا المخطط الإخوانى، الذى كان يستهدف إثارة الرأى العام الأوروبى ضد  مصر.
وأشار  «حماد» فى تصريح خاص لـ»روزاليوسف»، أن المصريين فى سويسرا سيحتفلون بذكرى الثورة فى مقر بيت العائلة المصرية فى جنيف، من خلال عرض الأغانى الوطنية، وعرض أهم الأحداث التى تمت فى الثورة، وما تلاها من أحداث، للتذكير بأهم حدث مصرى فى القرن الواحد والعشرين.
فيما قال الدكتور عبدالله مباشر، نائب رئيس الجالية المصرية فى رومانيا، أن المصريين فى بوخارست احتفلوا بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة، بإذاعة إنجازات الرئيس السيسى التى تمت فى 4 سنوات بالتليفزيون الرومانى ليشاهدها الملايين.

رومانيا

وأضاف «مباشر» فى تصريح لـ«روزاليوسف»، أنه أذاع فى برنامجه «الفراعنة»، بالقناة السادسة من التليفزيون الرومانى، الذى يقدم باللغة العربية، ويترجم الى اللغة الرومانية برعاية اللورد ياشار حلمى الذى اشترى 12 ساعة شهريًا فى حب مصر حيث خصص البرنامج ساعة كاملة اليوم للحديث عن تلك الانجازات.
 وأوضح نائب رئيس الجالية المصرية فى رومانيا، أن البرنامج تحدث كيف أن الرئيس السيسى استلم مصر وهى غارقة فى المظاهرات والاضرابات وظروف سيئة امنيا واقتصاديا وسياسيا، وكيف استطاع الرئيس أن يجمع مبلغ 60 مليار جنيه لتمويل حفر قناة السويس واستطاع بطول حوالى 72 كيلو مترا فى عام بدلًا من ثلاثة أعوام، بالإضافة إلى نهائيا على موضوع انقطاع التيار الكهربائى  فى جميع أنحاء مصر، والبدء فى مشروع الضبعة النووى، والقضاء على  فيروس سى.

بريطانيا

 وقال مصطفى رجب، رئيس بيت العائلة فى لندن، أن الجالية المصرية فى بريطانيا احتفلت بذكرى ثورة 30 يونيو فى ساحة «ماربل ارش»، التى تعد أكبر ساحة فى قلب العاصمة البريطانية، إذ  تقع على ناصية حديقة هايد بارك وشارع أكسفورد، الذى يعد أشهر وأكبر شارع تجارى فى انجلترا.
وأضاف «رجب»، فى تصريح لـ«روزاليوسف»، أن هم سيحتفلون تأكيدًا على أهمية ثورة 30 التى خلصت مصر من حكم الإخوان الذى قسم البلاد إلى نصفين، مشيرًا إلى أنهم بذلوا جهودًا كبيرة خلال الثورة فى مواجهة قيادت الصفوف الثانية والثالثة من جماعة الإخوان الإرهابية الذين سافرو إلى لندن بعد 30 يونيو، وسخروا أموالهم وإعلامهم لمحاربة مصر وثورتها.
ولفت رئيس بيت العائلة فى لندن، إلى أنه رغم الإمكانيات المالية الكبيرة للجماعة الإرهابية إلا أن الجموع الغفيرة التى نزلت فى الشوارع تأييدا للجيش ساعدتهم كثيرًا فى إقناع الشارع البريطانى أن ماحدث ثورة شعبية استجاب لها الجيش.

الكويت

قال محمود عبدالعزيز عشيش، عضو المجلس الرئاسى للاتحاد العالمى للمواطن المصرى بالخارج فرع الكويت، إن ثورة 30 يونيو تمثل عودة الروح للجسد فقد كانت ثورة نسجها الشعب المصرى وأثبت من خلاله أنه صاحب الوصاية على نفسه وعلى مقدراته، وأكد للعالم أجمع أنه أقوى من أى تدخلات للجماعات الإرهابية.
وأكد «عشيش»، لـ«روزاليوسف»، أن 30 يونيو ثورة عظيمة لها واقع تاريخى فى نفوس الشعب المصرى، إذ أنه تمثل لحظة مفصلية فى تاريخ الوطن، حيث خرج الشعب بمسلميه ومسيحيه، وشيوخه وشبابه وأطفاله وشباب فى مسيرات سلمية للمطالبة برحيل الجماعة الإرهابية داخل وخارج مصر.
ولفت عضو المجلس الرئاسى للاتحاد العالمى للمواطن المصرى بالخارج فرع الكويت، إلى أن المصريين أذهلوا العالم فى ثورة يونيو، حيث وصل عددهم إلى أكثر ٣٥ مليون مصرى للمطالبة برحيل الجماعة الإرهابية.

ألمانيا

وفى السياق ذاته احتفلت السفارة المصرية فى ألمانيا بذكرى ثورة 30 يونيو مع أبناء الجالية المصرية، وضيوف من جميع دول العالم، وعدد من السفراء وأعضاء البرلمان الألمانى.
 وقال علاء ثابت، رئيس بيت العائلة المصرية فى برلين،  إنه سعيد جدا بزيارة الدكتور على عبدالعال رئيس البرلمان المصرى إلى ألمانيا وحضوره الاحتفالية.
وأكد «ثابت» فى تصريح لـ«روزاليوسف»، أن ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من السقوط فى دوامة الفوضى والعنف، موجهًا التحية لجيش مصر العظيم وشرطتها وشعبها والقيادة السياسية التى تقود مصر إلى بر الأمان.
وأشار رئيس بيت العائلة المصرية فى برلين،  إلى أن مجلس الإدارة وجه الدعوة لجميع المصرين المحترمين بالتواجد للاحتفال فى مقر الجالية بهذا الحدث العظيم، مضيفًا: «سنحتفل ونرفع أعلام مصر أم الدنيا».

هولندا
قال عصام عبيد، رئيس الاتحاد الأوروبى للجاليات المصرية بأوروبا، إن ثورة  30 يونيو جسدت تلاحما وطنيا عظيما بين أبناء الشعب المصرى الواحد بقطبيه من الأقباط والمسلمين  الذين نزلوا إلى الشوارع ليقولوا لا لحكم الإخوان، ولا للتطرف والإرهاب.
 وأشار «عبيد» لـ«روزاليوسف»، إلى أن 30 يونيو كانت ثورة شعبية عارمة سحبت البساط من تحت أرجل كل من كان يتربص بمصر من قوى خارجية وداخلية لتدمير البلاد والعباد، ونشر الإرهاب والتطرف بهدف تحقيق مصالح شخصية وأجندات خارجية تسعى لتدمير مصر.


 وأضاف: «جاءت ثورة ٣٠ يونيو لتنادى بمدنية الدولة وفصل الدين عن الدولة وتحقيق العدالة والمساواة فى الحقوق والواجبات، وأفخر بأننى من أوائل المدافعين عن هذه الثورة فى المحافل الدولية وأمام البرلمان الاوروبى والهولندى وأوضحنا وكشفنا حقيقة حكم جماعة الإخوان الإرهابية، ونظمنا العديد من الوقفات التضامنية أمام العديد من الهيئات والمنظمات الدولية فى بروكسل وجنيف ومقار الأمم المتحدة».