الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العنانى: لا تفريط فى آثار «مارينا»

العنانى: لا تفريط  فى آثار «مارينا»
العنانى: لا تفريط فى آثار «مارينا»




كتب ـ علاء الدين ظاهر

نفى د. خالد العنانى وزير الآثار، ما أثير عن موافقة الوزارة واللجان الدائمة للآثار على بيع أراضى الآثار فى مارينا، قائلاً: «قولاً واحدًا لا بيع لأراضى الآثار» فى أى مكان، وما يحدث فى مارينا هو مشروع تطوير وخدمات بالمنطقة بعيدًا عن الآثار ولا مساس بها، وسيعود ذلك بالنفع على حل مشكلة المياه الجوفية بالمنطقة.
كانت الحملة المجتمعية للرقابة على التراث والآثار، قد حذرت وزارة الآثار من المساس بأرض مارينا العالمين المسجلة بقرار رئيس الوزراء رقم ١٧٤٣ لسنة ٢٠٠٠، وهى موقع أثرى مهم كان ميناءً مهمًا فى العصر اليونانى الرومانى.
من جانبه قال د. محمد إسماعيل مدير عام اللجان الدائمة والبعثات فى وزارة الآثار، إن مشروع تطوير مارينا تقدم به عدة مرات اتحاد الشاغلين فى مارينا، لإقامة مشروع سياحى فى المنطقة التى ثبت خلوها من الآثار، والمشروع يقام بإنشاءات خفيفة غير ثابتة تزال بعد انتهائها.
وتابع إسماعيل: «رفضت اللجنة الدائمة للآثار المشروع، وكلفت قطاع المشروعات بإعداد مشروع لتطوير مارينا تتولاه وتديره الآثار، ويتضمن تمهيد مسارات طرق و12 بازارا و12 محلا، والمنطقة التى سيتم فيها المشروع تم الجس فيها وثبت خلوها تمامًا من الآثار، والتكلفة التقديرية له 75 مليون جنيه».