الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«كارتوناج المومياوات».. جص ورسم يحميها من غدر الزمان

«كارتوناج المومياوات».. جص ورسم يحميها من غدر الزمان
«كارتوناج المومياوات».. جص ورسم يحميها من غدر الزمان




كتب - علاء الدين ظاهر


هل رأيت مومياء أثرية يومًا ما ؟..لنفترض أن إجابتك عزيزى القارئ نعم، ألم تلاحظ على بعضها أو كثير منها طبقة ما عليها ملونة وذات رسوم زاهية؟.. قبل أن ترد نخبرك أنها «كارتوناج»، وكشف لنا حكايته الدكتور عبد الحميد الكفافى مدير عام التخطيط والمتابعة لترميم الآثار.
قال كفافى لـ «روز اليوسف»: الكارتوناج عبارة عن الأجزاء واللفائف التى تغطى المومياء، وقد كانت غالبًا ما يتم تجهيزها بواسطة لفائف كتانية مغطاة بطبقة من الجص،  ثم يتم وضع الراتنجات عليها.
وتابع: وكلها كان الغرض منها حفظ المومياء بعيدًا عن تلف العوامل الجوية المحيطة، وحتى لا تتعرض المومياء لأى تلف عبر الزمان، وأحيانًا كان يتم الاكتفاء بالطبقة المكونة من اللفائف الكتانية التى تغطيها طبقات خفيفة من الألوان التى تصور الحياة الآخرة للمتوفى كما فى حالة الكرتوناج الموجود فى كوم أمبو فى أسوان.
وأضاف كفافى: فى حالات الكرتوناج الموجود فى المومياوات المكتشفة فى اللاهون بالفيوم، وكذلك المكتشفة فى سيوة والتى يرجع معظمها للعصر اليونانى والرومانى، فكان يضع طبقات من الجص»الجبس» يزيد سمك الطبقة على نحو 2 سم، وفى هذه الحالة كان يقوم الفنان المصرى القديم بعمل رسوم لونية على هذه الطبقات.