السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شاكر: آثار مصر موجودة فى ٧٠٠ متحف وميدان وجامعة بالعالم

شاكر: آثار مصر موجودة فى ٧٠٠ متحف وميدان وجامعة بالعالم
شاكر: آثار مصر موجودة فى ٧٠٠ متحف وميدان وجامعة بالعالم




كتب - علاء الدين ظاهر

 

قال مجدى شاكر كبير الأثاريين أن مصر من أقدم حضارات والعالم، وهى الحضارة الوحيدة التى استمرت أكثر من سبعة آلاف عام ولم تنقطع من الحضارة الفرعونية لليونانية الرومانية للقبطية للإسلامية للأسرة العلوية.
وتابع لروز اليوسف: مصر بها أكبر متحف فى العالم، ففى كل جزء منها أثر، ورغم ذلك تعرضت منذ الحملة الفرنسية ١٧٩٩-١٨٠١ وعمل كتاب «وصف مصر » للفت نظر العالم لقيمة وعظمة هذه الحضارة وآثارها، وزادت أكثر بعد فك شامبليون لرموز حجر رشيد ١٨٢٢م، فقام القناصل والمغامرون بسرقة الكثير من ممتلكاتنا الثقافية ولم يتركوا شيئًا، فأخذوا المسلات وفككوا المعابد والمقابر.
وقال: سرقوا حتى مومياوات الموتى ولم يحترموا أماكن العبادة وسرقوا منها مشكاوات ومنابر وحشوات المساجد والكنائس، وصارت تجارة آثارنا وسرقتها مغنمًا لكل العالم، وأصبحت المتاحف  والمجموعات الخاصة والمزادات العالمية تعتمد على الآثار المصرية حيث تمثل آثارنا ٢٦/. من مقتنيات  متحف اللوفر ,18/. من مقتنيات المتحف البريطانى.
واستطرد: وصارت آثارنا تنتشر فى ٧٠٠متحف وميدان وجامعة فى العالم، وأصبح حلم أ متحف امتلاك أثر مصرى ، وصارت منذ ذلك الوقت عصابات دولية منظمة يشارك فيها بعض ضعاف النفوس ومعدومى الضمير من أبناء الوطن وحتى الآن، فى تجريف مصر من ممتلكاتها الثقافية، لذا فإن مصر من أكثر الدول التى تعرض إرثها الثقافى للنهب منذ مئات السنين.