الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطة لزيادة صادرات الدواء للسوق الإفريقى

خطة لزيادة صادرات الدواء للسوق الإفريقى
خطة لزيادة صادرات الدواء للسوق الإفريقى




كتب – رضا داود


أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن الصناعات الطبية والدوائية تمثل نافذة استراتيجية لدخول الصادرات المصرية للدول الإفريقية نظراً لأن مصر تمتلك ميزات تنافسية عديدة فى هذا المجال، مشيراً إلى أن الوزارة  تولى أهمية كبيرة للقارة الأفريقية باعتبارها احد اهم الاسواق المستهدفة فى إطار استراتيجية الوزارة لتنمية وزيادة الصادرات.
 وقال الوزير انه يجرى حالياً التنسيق لعقد اجتماع مشترك مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة لبحث كافة التحديات التى تواجه صناعة الدواء فى مصر خاصة انها تمثل أحد أهم الصناعات الاستراتيجية فى اطار خطة الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية.
 جاء ذلك خلال لقاء الوزير بأعضاء المجلس التصديرى للصناعات الطبية برئاسة الدكتور ماجد جورج حيث تم بحث خطة عمل المجلس لزيادة صادرات القطاع خلال المرحلة المقبلة.
 وأوضح الوزير أنه يجرى حالياً انشاء وحدة خاصة داخل الوزارة تتبع الوزير مباشرة للتعامل مع المشكلات العاجلة لكافة القطاعات الصناعية وبصفة خاصة للموضوعات المتعلقة بالتصدير، وذلك بهدف إيجاد آلية للتواصل المباشر بين الوزارة والقطاعات الانتاجية بعيداً عن الطرق البيروقراطية الامر الذى يسهم فى ايجاد حلول عاجلة لهذه المشكلات.
 ومن جانبه استعرض الدكتور ماجد جورج، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الطبية خطة المجلس خلال الفترة من عام 2018 حتى عام 2021 حيث تتضمن الخطة الأسواق المستهدفة للصادرات والتى يأتى على رأسها الأسواق الإفريقية ثم الأسواق العربية تتلوها أسواق دول آسيا الوسطى وروسيا، لافتاً إلى أن الخطة تتضمن أيضاً إعداد دراسات عن الأسواق المستهدفة وذلك من خلال التعاقد مع اثنتين من كبريات الشركات الدولية فى مجال إعداد الدراسات وذلك لإعداد الدراسات المطلوبة عن الأسواق المستهدف زيادة صادرات قطاع الأدوية إليها وبصفة خاصة السوقين الإفريقى والأوروبى.
وأضاف جورج أن خطة المجلس تستهدف اختيار أهم 12 سوقا للمنتجات الطبية فى إفريقيا والتوسع فى صادرات المستلزمات الطبية وبصفة خاصة لاسواق افريقيا واوروبا والتركيز على أهم المستوردين والمهتمين بالمنتجات المصرية.